أخبار - 2017.09.09

الموقع الأثري بدڤة

الموقع الأثري بدڤة

تُعتبر دڤّة من أهمّ المواقع الأثرية في تونس حيث تم إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي منذ سنة 1997.

تعود تسمية دڤّة إلى كلمة «Thugga» وهي تسمية أمازيغية وتعني الجبل الصخري. تقع دڤّة في معتمدية تبرسق من ولاية باجة تبتعد عن العاصمة 108 كلم. وتعود نشأتها إلى 500 سنة قبل الميلاد وتحديدا إلى العهد النوميدي حيث كانت مركزا إداريا قبل أن تتحوّل إلى مدينة قرطاجنيّة ثمّ رومانية لتصبح ثاني أهمّ مدينة رومانية بعد قرطاج.

هذا الثراء الحضاري يدُلّ عليه تنوّع الآثار الموجودة فيها والتي تشهد على الحقبات التاريخية التي تعاقبت عليها، حيث يوجد ضريح نوميدي «لآتيبان بن أبتيمتاح»  وهو أحد أمراء نوميديا و يبلغ طوله 21 مترا، ويوجد كذلك المسرح الروماني الذي كانت تقام فيه الطقوس الدينية والمسرحيات ويتّسع لأكثر من ثلاثة آلاف متفرج، ومعبد الكابيتول الذي شُيّد في النصف الثاني من القرن الثاني ميلادي وكان يُخصص لعبادة الثالوث الإلهي لمدينة روما وكذلك لإقامة الحاكم. كما يحتوي الموقع الاثري الذي يمتد على مساحة 70 هكتارا على معابد أخرى وحمّامات ومقابر رومانية وأقواس وساحات وأسوار ومنازل زُيّنت أرضياتها بلوحات من الفسيفساء.

ويحتوي الموقع الأثري بدڤّة على عديد الأصنام واللوحات الفسيفسائية بالإضافة إلى 2000 نقيشة لوبية وبونية وإغريقية وبيزنطية، ممّا يجعله ذا أهمية تارخية وأثرية كبرى.

ويمثّل اليوم مقصدا للزوار، سواء من السياح الجانب أو التونسيين. ويُنظّم على ركح مسرحه الأثري مهرجان سنوي وهو مهرجان دڤّة الدولي الذي يقام ما بين النصف الثاني لشهر جويلية والنصف الأول لشهر أوت. ويعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1920 خلال فترة الاستعمار حيث كانت تُقدّم فيه عروض للمسرح الكلاسيكي الفرنسي. وبعد الاستقلال أصبحت تقدّم فيه عروض فنية و مسرحيّة من تونس ومن مختلف البلدان العربية، إذ صعدت على ركحه قامات في الغناء والمسرح مثل دريد لحام وماجدة الرومي وعبد الله غيث وأمينة رزق وأقطاب من المسرح الفرنسي الكلاسيكي.

اقرأ المزيد

ولاية باجة: قطاع سياحي في حاجة إلى التطوير

ولاية باجة: موارد هامة ومتنوعة

ولايــــة بـــاجـــــة: كنز تونس المغمور

ولايـة باجــة: ولاية فلاحية بالأساس

ولاية باجة: بنية أساسية جيّدة

ولاية باجة: نقائص وتطلّعات

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.