أخبار - 2017.08.31

ولاية باجة: بنية أساسية جيّدة

ولاية باجة,بنية أساسية جيّدة

لولاية باجة بنية أساسية جيّدة بما أنّها من أولى الولايات التي تمّ إحداثها بعد الاستقلال وتحديدا في جوان 1956. تربطها بالولايات المجاورة شبكة من الطرقات الوطنية، إلى جانب طريق سيارة تصلها بالعاصمة. كما أنها متّصلة بشبكة النقل الحديدي، وإن كانت بحاجة إلى التوسعة وإضافة خطوط جديدة.

ويبلغ معـــــدّل ربـــط الأســــر بشبكة التنوير99.8 %، أمّا بالنسبة إلى معدّل الربط بشبكة الماء الصالح للشراب فيبلغ 72.1 % ويصل المعدل إلى 99 % فيما يخص الربط بشبكة التطهير.
تحظى الولاية أيضا بمستوى تغطية جيّد بشبكة الاتصالات، حيث تبلغ نسبة الكثافة الهاتفية بالنسبة إلى الهــاتف الجــوّال 53.60 % (إحصائيّات 2015).

وفي مجال التغطية الصحية، تضمّ باجة 9 مستشفيات و88 مركز صحة أساسية. أمّا في الميدان التربوي فإنّها تحتوى على مؤسسات تعليم عال في عدة اختصاصات تتلاءم مع خصوصية الجهة (هندسة ريفية وبيوتكنولوجيا نباتية وحيوانية وصناعة الخشب والتأثيث...) ومراكز تكوين مهني للنهوض بالكفاءات الموجودة.

وتعدّ ولاية باجة كذلك 10 مناطق صناعية ومركز عمل عن بعد ومحضنتين للمؤسسات.

ومن المنتظر أن يتمّ تجهيز 7 معتمديات بالغاز الطبيعي لاستعماله لأغراض صناعية ومنزلية في بداية 2019، حيث ستكون معتمدية مجاز الباب أولى المعتمديات المستفيدة من هذا البرنامج الذي تشرف عليه الشركة التونسية للكهرباء والغاز. وسيمكّن هذا المشروع من تخفيف تكلفة الإنتاج بالنسبة إلى المصانع المنتصبة في ولاية باجة وسيحسّن من مستوى عيش السكان، إضافة إلى أنّه سيمثّل عامل جذب للمستثمرين.

حــنـان زبــيــس

اقرأ المزيد

ولايــــة بـــاجـــــة: كنز تونس المغمور

ولايـة باجــة: ولاية فلاحية بالأساس

ولاية باجة: موارد هامة ومتنوعة

ولاية باجة: قطاع سياحي في حاجة إلى التطوير



 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.