شؤون وطنية - 2017.08.29

الاقتصاد في استعمال المياه وإعادة استخدام النفايات" شعار الأسبوع العالمي للمياه

الاقتصاد في استعمال المياه وإعادة استخدام النفايات" شعار الأسبوع العالمي للمياه

"الاقتصاد في استعمال المياه وإعادة استخدام النفايات" هو شعار الأسبوع العالمي للمياه الذي رفعه هذه السنة معهد ستوكهولم الدولي للمياه (SIWI)، قصد جلب أنظار الحكومات ورؤساء الدول ومنظمات المجتمع المدني وكل مستخدمي المياه إلى الاشكاليات العميقة والخطيرة التي تطرحها مسألة المياه، من ندرة، وصرف صحي وتلوث.

ويشارك في هذا الحدث الهام، الذي انطلقت فعالياته، يوم الأحد 27 أوت الجاري بستوكهولم ، وتستمر إلى غاية غرّة سبتمبر، أكثر من 3 آلاف شخص من 130 دولة يمثلون الجهات الفاعلة في القطاعين العمومي والخاص وحوالي 300 منظمة دولية، فضلا عن مشاركة عدد كبير من رؤساء دول. ويرأس الوفد التونسي المشارك في هذه التظاهرة الدولية عبد الله الرابحي، كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

ويراهن معهد ستوكهولم الذي يشرف سنويا منذ عام 1991 على تنظيم هذا اللقاء على إيجاد الحلول والطرق الكفيلة بمواجهة هذه التحديات المرتبطة بالمياه، من خلال تعزيز الشراكات والحوارات العالمية بين مختلف الدول، بناء على أنّ الموارد المائية قطاع واعد يرتبط ارتباطا وثيقا بالميزان الغذائي وبحياة الإنسان، ممّا يستوجب  رسم أهداف التنمية المستدامة، في ظل تغيّر المناخ وتضاعف الكوارث الطبيعية وتزايد الطلب على المياه، وارتفاع النمو السكاني.

ويذكر أنّ تونس واحدة من الدول التي وضعت  خطة وطنية حول ترشيد الاستهلاك في الماء، والحوكمة الرشيدة في الموارد المائية، فضلا عن نصوص وقوانين كمجلة المياه المعروضة للمصادقة.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.