أخبار - 2017.08.24

البنك المركزي التونسي: مخزون العملة الصعبة يبلغ 103 أيّام توريد في 22 أوت 2017

البنك المركزي التونسي: مخزون العملة الصعبة يبلغ 103 أيّام توريد في 22 أوت 2017

جاء في بيان للبنك المركزي التونسي صادر يوم 24 أوت 2017 أنّ تحصيل قرض من البنك الدولي بقيمة 456 أورو (ما يقارب 1280 مليون دينار) بتاريخ 22 أوت 2017 مكّن من الترفيع في مستوى الاحتياطيات من العملة الأجنبية إلى 103 أيام توريد، بينما كانت هذه الاحتياطيات في منتصف أوت الجاري تبلغ 90 يوما من التوريد، وذلك بالخصوص على إثر تسديد أصل وفوائد قرض ياباني قيمته 12,7 مليار يان (ما يناهز 280 مليون دينار).

وأشار البنك المركزي إلى أنّ "التصرّف في مخزون الموجودات من العملة الأجنبية -ومثلما حدث مؤخّرا- يعرف بعض التفاوت بين النفقات التي حلّ  أجل خلاصها والمقابيض المبرمجة، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاض ملحوظ نسبيا لهذا
المخزون ولكنّه مؤقّت".

وأكّد البنك المركزي أنّه يسعى إلى "إبقاء هذا المخزون في مستوى يفوق المستوى الاستراتيجي الذي يمكّن من بلوغ الأهداف الموكولة للاحتياطيات من العملة الصعبة".

ولاحظ أنّ "الحفاظ على الموجودات من العملة الأجنبية في مستويات مقبولة يستوجب التحكّم في نسق تفاقم العجز التجاري وخاصّة استئناف النشاط في القطاعات المدرّة للعملة الأجنبية والقضاء على كلّ نشاط اقتصادي مواز من شأنه أن يقوم
بامتصاص الموارد سواء بالعملة الأجنبية أو بالدينار بطريقة لا يمكن التحكّم فيها".

وتضمّنت الوثيقة  بيانات حول تطوّر الموجودات من العملة الأجنبية بحساب أيّام التوريد من سنة 1987 إلى سنة 2017.

تحميل بيان البنك المركزي التونسي

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.