أخبار - 2017.07.31

سعاد القربي: مهارات في التطريز وابتكار الأزياء

سعاد القربي

هي من مواليد 1960 بنابل اختصت في الفصالة والخياطة والتطريز وهي لا تزال في التعليم الثانوي  وحصلت على شهادة التعليم الثانوي المهني سنة 1978 كما حصلت سنة 1983 على شهادة التعليم الثانوي الفني في التصميم وابتكار الأزياء. وانطلقت في مشاركاتها في المعارض بداية من سنة 1996 بمناسبة اليوم الوطني للباس التقليدي.

تفنّنت في اختصاصها التونسي دون غيره وأصبحت تعرف بطرافة تصاميمها وبإعادة ابتكارها للباس التقليدي النسائي والرجالي مما مكّنها من الحصول على عدة جوائز في مسابقة الخمسة الذهبية للباس اليومي سنتي 2002 و2007 والخمسة الذهبية للباس المناسباتي سنة 2003 وحصلت على جائزة في المسابقة الجهوية للابتكار في اللباس التقليدي سنة 2003.

شاركت في عدة تظاهرات تونسية وعالمية من أهمها مسابقة اليونسكو لابتكار لباس مستوحى من التراث سنة 2000 وعرض أزياء اللباس التقليدي واللباس المبتكر بألمانيا سنة 2004 وعرض أزياء اللباس التقليدي المطوّر بمصر سنة 2008.

قدمت السيدة سعاد القربي عديد عروض الأزياء باللباس التقليدي واللباس المطوّر.

كما تنشط في مجال التطريز وهي تتقن كل أنواع الطريزة التونسية وهي طريزة الحمامات وسوسة وجندوبة وزغوان والمهدية وجرجيس وقابس وقرقنة وتوزر وبذلك حافظت على الطريزة التقليدية للبلاد التونسية وجددت في مجال الخلط بين نوعين من الطريزة من جهتين مختلفتين كأن تجمع بين طريزة الحمامات ونابل أو بين طريزة نابل وقابس .. 

وحبّا في مهنتها تتولى السيدة سعاد القربي تكوين وتأطير عديد الفتيات من مختلف مراكز التكوين المهني فهي الوحيدة التي لها مشغل في التطريز كما تشارك في فعاليات ختم التكوين في اختصاص الابتكار والتصميم. وهي تتساءل عن أسباب غلق مركز التكوين المهني في التطريز بنابل ممّا قلص من عدد المهنيات المتخصصات في التطريز التقليدي رغم أن الطلب موجود على هذا النوع من النشاط.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.