أخبار - 2017.07.14

وفاة توفيق الترجمان، المسؤول السامي وأحد رعاة الثقافة

وفاة توفيق الترجمان، المسؤول السامي وأحد رعاة الثقافة

أعلن الاتحاد الدولي للبنوك مؤخّرا في بلاغ له تهيئة "ركن ثقافي" وهو عبارة عن "فضاء يتيح للحريف اكتشاف مجموعة خاصّة من اللوحات الفنية للبنك، وهي من أجمل المجموعات والأكثر تمثيلا في البلاد لرعاية الأعمال الثقافية"، وبذلك تواصل هذه المؤسسة البنكية تكريس تقليد أرساه أوّل رئيس مدير عام لها المرحوم توفيق الترجمان الذي توفيّ أوّل أمس الأربعاء 12 جويلية.

واضطلع الفقيد بعديد المسؤوليات السامية في الدولة خلال عشريات حكم بورقيبة الثلاث، حيث عمل سفيرا بروما ورئيسا مديرا عاما للشركة التونسية لتكرير النفط وللشركة التونسية للإنتاج والاستغلال السينمائي. والى جانب ذلك، كان صديق
الفنّانين وأحد روّاد رعاية الأعمال الثقافية في تونس.

وقد تمّ في عهده اقتناء مجموعة اللوحات الفنية التي يمتلكها حاليا الاتحاد الدولي للبنوك وترميم باب بحر في العاصمة الذي كان متداعيا للسقوط  وترميم الآلات الموسيقية القديمة التي يحتوي عليها قصر البارون ديرلنجي بضاحية سيدي بوسعيد
وتمويل كتاب مخصّص للرسّام عمّار فرحات وكذلك الشعار الحالي لمهرجان قرطاج الدولي.
تميّز توفيق الترجمان عند إشرافه على الاتحاد الدولي للبنوك بنظرته الاستشرافية حيث كان وراء إحداث مصحّة "التوفيق" وسلسلة مغازات "توتة" وشركة البعث العقاري (SPRIC) وتعيين أوّل إمرأة على رأس أحد فروع البنك.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.