أخبار - 2017.07.13

الجامعة الإسلاميّة بماليزيا تسند الدكتوراه الفخريّة لراشد الغنوشي

الجامعة الإسلاميّة بماليزيا تسند الدكتوراه الفخريّة لراشد الغنوشي

اسندت الجامعة الإسلامية بماليزيا، شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال الفلسفة في الحضارة الإسلامية للشيخ راشد الغنوشي، وذلك "تقديرا لجهوده المعرفية والعلمية، وتثمينا لكتاباته العديدة في مجال الفكر الإسلامي ولمساهمته في نشر فكر الاعتدال في الإسلام".
وقد شهد الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة مداخلات للدكتور رايس يتيم، رئيس الجامعة ومستشار الحكومة الماليزية للشؤون الثقافية والاجتماعية، ومديرتها الدكتورة زليخة قمر الدين. كما قدّم الشيخ راشد الغنوشي محاضرة في الغرض افتتحها بتوجيه الشكر إلى الجامعة الإسلامية مشيرا إلى أنه يهدي هذه الدكتوراه الفخرية إلى تونس وشعبها وإلى شهدائها الذين أضاؤوا بدمائهم درب الحرية.

وقد أكد زعيم حركة النهضة، في مداخلته على الوضع الحضاري للإسلام وحالة الضعف التي تمرّ بها الأمّة، مؤكدا على فكرة الحرية ومركزيتها في إدارة الخلاف في المجال العامّ وعلى أهمية الديمقراطية التي تقوم على أساس التوافق والتعايش وتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية. وبيّن أنّ التجربة التونسية غدت مثالا حيّا على أهمية التوافق بين المعتدلين من التيار الإسلامي والمعتدلين من التيار العلماني في الحفاظ على المصلحة الوطنية وإنجاح تجربة الانتقال الديمقراطي.

كما لاحظ الشيخ راشد الغنوشي أنّ العالم الاسلامي يعاني من صراع تأويلات للإسلام وأنّ التجربة الناجحة للمسلمين الديمقراطيين هي الكفيلة بملء الفراغ الذي احتله أهل الغلو والتطرّف وأصحابُ التأويل الخاطئ للإسلام.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.