أخبار - 2017.06.20

طالب من صفاقس يبتكر محرّكا يعمل بطاقة المياه

عامر القرقوري

أفاد موقع تاريخ صفاقس الإلكتروني أنّ طالبا أصيل هذه المدينة ابتكر محرّكا يعمل بطاقة المياه، ضمن مشروع ختم الدورس بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بجربة للسنة الجامعية الحالية، تمّ إعداده تحت إشراف الوكالة الفنّية للنّقل البرّي (مركز الفحص الفنّي بصفاقس).
 وحسب المصدر نفسه، توصّل هذا الطالب، واسمه عامر القرقوري، إلى إنشاء مولّد طاقة جديد يقلّل من استهلاك الوقود، حيث يعتمد بالأساس على غاز “الهيدروجين” المستخرج من المياه. وقد قامت الوكالة بإجراء التّجارب اللّازمة لتحديد فاعليّة الآلة المركّبة ومردوديتها، والّتي من شأنها أن تقلّص من التّلوّث وأن تخفّض في استهلاك الوقود، بالإضافة إلى البحث عن “وقود جديد” لتعويض استعمال الغاز الطّبيعي الذي يشكّل خطرا.

وأنجز عامر القرقوري هذا الوقود الجديد من خلال ابتكار نظام للبطّاريات المتآكلة تنتج غاز “الهيدروجين”، ثمّ قام بتحميل هذا النّظام في سيّارة تحتوي على محرّك OHC 1.2 ذي 4 أسطوانات ( cylindres).

وعلاوة على مزاياه البيئية، سيساهم هذا المحرّك الجديد في الاقتصاد في استهلاك المحروقات إلى حدود 30

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.