أخبار - 2017.06.06

مذكّرات عمرو موسى بداية من جويلية القادم

مذكّرات عمر موسى بداية من جويلية القادم

من المنتظر أن يصدر في شهر جويلية القادم الجزء الأوّل من مذكّرات عمرو موسى من بين ثلاثة أجزاء منح حقوق نشرها  لـ"دار الشروق" المصريّة.

يتناول الجزء الأول من المذكّرات مسيرة عمرو موسى من النشأة مرورا بالتحاقه بالسلك الدبلوماسى سنة 1958 والمناصب العديدة التى تقلّدها، ومنها سفير مصر فى الهند (1983ــ 1986)، والمندوب المصرى الدائم لمصر فى الأمم المتحدة (1990ــ1991) وصولا إلى السنوات العشر التى قضاها فى منصب وزير الخارجية.

ويتناول الجزء الثاني من مذكّرات عمرو موسى السنوات العشر التى قضاها أمينا عاما لجامعة الدول العربية، والتى شهد فيها العالم العربى الكثير من الأحداث الساخنة، سواء فى العراق أو فلسطين أو لبنان والسودان وغيرها من الأقطار. أما الجزء الثالث فهو يخصّ الفترة التى أعقبت ثورة   25 جانفي 2011، وانخراطه فى الحياة السياسية المصرية، وترشّحه للانتخابات الرئاسية، وصولا إلى ترؤسه لجنة الخمسين لكتابة الدستور المصرى سنة 2011.

وقال عمرو موسى في حفل توقيع عقد نشر مذكّراته مع إبراهيم المعلّم صاحب "دار الشروق" إنّه قرّر كتابة مذكراته إيمانا منه بحقّ الأجيال الحالية والقادمة في معرفة ما جرى في مصر في الحقب التي تولّى فيها مناصب هامّة سواء في الدبلوماسية المصرية أو في الجامعة العربية أو خلال الفترة التي أعقبت ثورة 25 جانفي 2011.

واعتبر الأمين العام الأسبق للجامعة العربية أنّ ما سيرد في هذه المذكرات سيكون أساسا لمناقشات كثيرة في السياسة والتاريخ واللغة داخل مصر وخارجها.
وأضاف أنّ كتابة المذكرات جزء من العمل السياسي وليست علامة على اعتزال السياسة كما يظنّ البعض، مفيدا أنّه لا يعتزم مغادرة العمل السياسي، خاصّة في ظلّ الظروف التي تمرّ بها مصر.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.