اصدارات - 2017.06.01

سفر جميل مع ضيوف من الشرق في صفاقس

سفر جميل مع ضيوف من الشرق في صفاقس

"ضيوف من الشرق في صفاقس" عنوان كتاب أراد من خلاله مؤلفاه محمد الحبيب السلّامي ونجيبة المعالج دربال توجيه تحية  إلى مدينة صفاقس التي اختارتها المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عاصمةً للثقافة العربية لسنة 2016، اعترافا منها بمكانة هذه المدينة في الثقافة، وبعطائها الثقافي عبر الأجيال وباحتضانها للكفاءات والقامات الثقافية وهم يلجؤون إليها أو هم ينهلون من مناهل العلم فيها أو هم يزورونها.

ويقدّم الكتاب مجموعة من الضيوف المشارقة شاركوا في سهرات حوارية بثّتها إذاعة صفاقس في إطار برنامج من إعداد المؤلِّفيْن اللّذين تحدّثا عن الأجواء التي حفّت باللقاءات مع الضيوف، مسجّليْن ما تضمّنته من طرائف ولطائف.

كما جمعا من كلّ حديث حبّات من أفكار الضيف وآرائه ونشرا ما دوّنه عدد من الضيوف من كلمات في السجل الذهبي للبرنامج.

ومن الضيوف الذين يُعتبرون من الأعلام العربية البارزة في مجالات عدّة نذكر الشاعرالسوري أدونيس والأديب السوداني عبد الله الطيّب ورجل الفكر والفلسفة والسياسة المصري محمود أمين العالم والأديب الباحث السوري شكري فيصل والمناضلة النسوية والمفكّرة المصريّة الدكتورة نوال السعداوي والجامعية اللبنانية الدكتورة وداد القاضي والشاعر الأردني حسين رشيد خريس وعميد المسرح العربي يوسف وهبي والفنّان المصري سيّد مكّاوي والممثّل السوري الساخر دريد لحّام والممثّل المصري عزّت العلايلي والمغنّي اللبناني الملتزم مارسيل خليفة والكاتب الناقد المصري الدكتور غالي شكري.

الكتاب مرجع للدراسة والبحث ودعوة إلى "سفر جميل"، حسب تعبير أدونيس، لاستكشاف سِيَر الضيوف ومواقفهم وأفكارهم. 
وقد سبق للكاتب والإعلامي محمد الحبيب السلّامي والإعلامية والمنتجة الإذاعية والتلفزية بإذاعة صفاقس سابقا نجيبة المعالج دربال أن أصدرا معا كتابي "ساعة صفاء" و"فواكه إذاعيّة" لخّصا فيهما بعض السهرات الإذاعية مع عدد من الأعلام.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.