أخبار - 2017.04.12

في العدد 16 لليدرز العربية : الجديد في التعليم العالي .. ولاية سليانة تحت المجهر

في العدد 16 لليدرز العربية : الجديد في التعليم العالي .. ولاية سليانة تحت المجهر

تنشر مجلّة ليدرز العربية في عددها السادس عشر حديثا حصريّا خصّها به سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي. وتناول الوزير أهمّ الاستنتاجات التي توصّلت إليها اللجنة الوطنية للإصلاح الجامعي إثر عمليّة تشخيص شامل للقطاع قامت به في الفترة الممتدّة من سنة 2012 إلى سنة 2015 والتي شكّلت منطلقا لمشروع الإصلاح. واستعرض كذلك التغييرات الجوهريّة التي ستشهدها منظومة التعليم العالي إثر انعقاد المؤتمر الوطني حول "تفعيل إصلاح التعليم العالي"، المزمع عقده يومي 30 وغرّة جويلية 2017. كما سلّط سليم خلبوس الضوء على خطّة الوزارة لتطوير قطاع البحث العلمي والتجديد، على نحو يجعله مندمجا في المحيط الاقتصادي، مساهما في دفع حركة التنمية في البلاد.

وحرصا منها على الانفتاح على الجهات، تورد المجلّة تحقيقا عن ولاية سليانة أنجزه د. الحبيب الدريدي، يتضمّن بيانات حول تاريخ الجهة وخصائصها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والطاقات التي تزخر بها، فضلا عن استعراض لأهمّ طموحات متساكني الجهة والمعوّقات التي تحول دون تحقيقها. كما يعرّف التحقيق بعدد من وجوه الولاية في مجالات عمل مختلفة. ومن جهة أخرى، تنشر المجلّة ملفّا حول واقع قطاع الألبان في تونس والمشاكل التي يواجهها، ومنها الفائض في الإنتاج وعجز الاستراتيجية الموضوعة للقطاع عن مواكبة التطوّرات الجديدة على مستوى القدرة التنافسية وكذلك على مستوى الجودة وديمومة القطاع، وخاصّة مسألة هيمنة الدولة على منظومة الألبان والتحكّم فيها من أجل تأمين الاستهلاك المحلّي. كما يخلص الملفّ إلى جملة من المقترحات للنهوض بهذا القطاع. ومن أهمّ محتويات العدد الجديد لليدرز العربية مقال للأستاذ الشاذلي القليبي بعنوان "أوّل من نهج للعمل الميداني" رسم فيه ملامح شخصية واحد من أبرز مناضلي الحزب الدستوري التونسي، محي الدين القليبي وأدلى بشهادة مهمّة حول خصال الرجل ومنهجه النضالي.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.