أخبار - 2017.04.05

خميّس الجهيناوي بعد زيارة بغداد: آفاق لشراكة فاعلة

خميّس الجهيناوي بعد زيارة بغداد: آفاق لشراكة فاعلة

 

ماذا في جعبة خميس الجهيناوي من ٲخبار ملموسة وخواطر عن زيارته الاخيرة إلى العراق، وهي الاولى بعد سقوط صدام حسين؟ وهل ينوي شدّ الرحال إلى دمشق بعد بغداد؟ كان ذلك محور الحديث الذي خص به وزير الشؤون الخارجية مجلة ليدرز.

قبل حلولكم بالولايات المتحدة، كُنتُم في زيارة إلى بغداد، الأولى منذ 15 سنة تقريبا، وقد وصفتها بعض الجهات بأنها تاريخية لأكثر من اعتبار.

لنقل إنّها كانت هامّة، آخر وزير تونسي للشؤون الخارجية زار العراق كان استقبِل من طرف الرئيس صدام حسين. وتونس من البلدان القليلة التي بقيت سفارتها مفتوحة في بغداد وممثلة من قبل دبلوماسي برتبة سفير. وقد حان الوقت لكي نذهب في نسْج خيوط تعاون بقدر أعلى من الكثافة. وقد رأى العراقيون أنّ هذه الزيارة تعكس وجود إرادة لدى بلد شقيق وصديق ظلّت علاقاته ببلدهم ممتازة على الدوام كما اعتبروها تعبيرا عن رغبة في إذكاء جذوة العلاقات مع العراق.

ولا بد أن أحيي المجهود الكبير الذي بذله العراق في مقاومة الإرهاب. الدبلوماسية العراقية نشيطة إلى حد كبير. لقد قام أمين عام جامعة الدول العربية مؤخرا بزيارة إلى بغداد وكذلك وزير الخارجية السعودي. العراق خرج من الدائرة المُعْتادة، ولا يسع تونس إلا أن تسنده.

وماذاعلى الصعيد الثنائي؟

لقد حصل لي شرف الاتصال بالقادة العراقيين جميعارئيس الجمهورية فؤاد معْصوم ورئيس الوزراء حيدر العيادي ونظيري إبراهيم الجعفري ورئيس التحالف الوطني العراقي، ووزير النقل كاظم فنجان الحمامي، إلى جانب أعضاء آخرين في الحكومة. رسالتهم واحدة: لنحرص معًا على القيام بمتابعة دقيقة لكل ما اتفقت عليه كلمتنا خلال هذه الزيارة.

أهناك التزامات من الجانبين؟

هناك بالفعل التزامات من الطرفين. من ذلك أنّ شركة الطيران العراقية ستستأنف قريبا رحلاتها في اتجاه تونس. وستبادر شركة تونس الجوية بدراسة إمكانية إحداث خطّ جوي مع بغداد، بعد ٲن قامت في وقت من الأوقات برحلة إلى أربيل. كل هذه الرحلات لا تخفى أهميتها البالغة من حيث النهوض بالمبادلات التجارية، ودفع الاستثمار والسياحة. وسيقوم وزير النقل العراقي قريبا بزيارة إلى تونس لتجسيم هذه التوجهات.

وبمناسبة زيارتي إلى العراق، انعقد منتدى أعمال بمشاركة وفد من فاعلين اقتصاديين تونسيين قوامُهُ 15 نفرا. وقد كانت لي مفاجأة سارة حين أشرفْتُ على افتتاح المنتدى إذ وقفت على مدى الاهتمام الذي أبداه المشاركون من البلدين لهذا اللقاء الذي شهد إبرام العديد من اتفاقيات شراكة بين الطرفين. كما حصل أن تقابلت مع مجموعة من المستثمرين سيحل وفد منهم بتونس قريبا. وستنطلق قريبا حملة للتعريف بالسياحة التونسية عن طريق وسائل الإعلام العراقيةوستنظم تونس في أكتوبر القادم، وقبيل إقامة معرض بغداد الدولي، معرضا كبيرا للمنتوجات التونسية.

وقد أعرب المسؤولون العراقيون خلال كلّ المحادثات التي دارت بيننا عن رغبتهم في أن تبادر منشآت تونسية إلى المشاركة في إنجاز مشاريع كبرى في إطار إعادة بناء العراق في عدّة قطاعات مثل تركيز شبكات الكهرباء بمشاركة الشركة التونسية للكهرباء والغاز التي لها تجارب مُهِمَّة في هذا المجال.

بعد بغداد، هل في نيتكم التوجه إلى دمشق؟

ليس هنالك ما يمنع من شدّ الرحال إلى سورياسوف أزور سوريا حالَما تسمح الظروف بذلك. نتابع باهتمام بالغ محادثات جنيف ونرجو أن تتكلَّلَ بالنَّجاح.

هل تؤيد تونس عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية؟

المسألة غير مطروحة، إلا أنّ تونس لم تؤمن قط بسياسة الكرسي الفارغ. ولسوريا دائما مقعدها في جامعة الدول العربية ويعود للسوريين أمر تعيين ممثلهم في القاهرة.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.