أخبار - 2017.03.31

صدور الأعمال الشعرية الكاملة لأحمد اللّغماني

صدور الأعمال الشعرية الكاملة لأحمد اللّغماني

أصدر المجمع التونسي للعلوم والآداب "بيت الحكمة" الأعمال الشعرية الكاملة لأحمد اللّغماني في كتاب من 543 صفحة يتضمّن دواوين الشاعر الأربعة (قلب على شفة- سي الحبيب -ذرّة ملح على جرح - عواصف الخريف)، ونصّا نثريّا بعنوان "أنا وزماني"، وهو بمثابة ترجمة ذاتيّة استعرض فيها عددا من الأحداث التي عاشها. وتحتوي هذه الأعمال على الأشعار التي نشرت وعلى الأشعار التي لم تنشر، وكلّها في الصيغة التي راجعها الشاعر بنفسه. وبيّن الأستاذ عبد المجيد الشرفي، في تقديم الكتاب أنّ المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" لفخور بنشر الأعمال الكاملة لشاعر من فحول شعراء تونس المعاصرين، معتبرا أنّها "ستأخذ حظّها ضمن عيون الشعر العربي المعاصر، لقيمتها الفنية أوّلا، ولأنّها شهادة على إحساس صادق عميق بعيد عن التملّق ثانيا".
 وتناول الأستاذ مبروك المنّاعي في التوطئة دوائر الدلالة في شعر أحمد اللغماني، وقد اقتصرها في أربع دوائر هي: دائرة الذات ودائرة الأهل والأصدقاء والقرية ودائرة الوطن والمثل الأعلى الوطني ودائرة العروبة والهويّة الواسعة، مستشهدا في ذلك بأبيات من قصائد اللغماني.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.