أخبار - 2017.02.15

كتاب "أحكام الحقوق " في طبعة ثانية

كتاب "أحكام الحقوق " في طبعة ثانية

صدرت عن دار الجنوب الطبعة الثانية لكتاب " أحكام القانون، نظرية الحقّ - أصحاب الحقّ - إثبات الحقّ"  الذي أعدّه كلّ من الأستاذ المرحوم محمّد الشرفي ( 1936-2008) الأستاذ المتميّز للتعليم العالي بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس وعلي المزغنّي أستاذ التعليم العالي بالكلية نفسها وبجامعة باريس 1 السربون ومالك الغزواني ، القاضي، وكيل رئيس المحكمة الابتدائية بتونس.
وقد تمّ تحيين الكتاب في طبعته الثانية بعد صدور طبعته الأولى في أفريل 19995 لتعكس ما عرفته المنظومة القانونية في تونس من تطوّرات هامّة بعد إعلان دستور 27 جانفي 2014 واعتبارا لما صدر من قوانين متنوعة، مواكبة لتطوّر بنية المجتمع
ولتطوّر العلوم خاصّة الطبية منها ومسايرة للثورة الرقمية والاتصالية، فضلا عن الإضافات في مجال فقه القضاء على المستويين الوطني والدولي.
ويتضمّن هذا المرجع القيّم " البحث في الأحكام العامة للحقوق، أي القواعد التي يقع العمل بها كلّما تعلّق الأمر باكتساب حقّ أو مباشرته " وتمّ فيه إدراج دراسة كافية للشخص ( الطبيعي والمعنوي)  باعتباره صاحب الحقّ أو الطرف فيه  " وهو تقديم غير مألوف إذ اعتاد الفقهاء اعتبار الأشخاص القانونيين موضوع مادّة قانونية مستقلّة، والواقع أنّ الشخص قاسم تشترك فيه الحقوق بأنواعها لأنّه هو الذي يكسب الحقّ وهو وحده الذي يتعهّد بالالتزام".

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.