أخبار - 2017.01.30

انتخاب وزير خارجية التشاد رئيسا للمفوضية الأفريقيّة (فيديو)

انتخاب وزير خارجية التشاد رئيسا للمفوضية الأفريقيّة (فيديو)

انتخب يوم الإثنين 30 جانفي 2017 وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي في الحكومة التشادية موسى فكي محمّد رئيسا للمفوضية الأفريقيّة، خلفا لانكوزازانا دلاميني زوما (جنوب أفريقيا) التي كانت تشغل هذا المنصب منذ 2012.

وتطلّب انتخابه إجراء سبع دورات اقتراع ليحصل المرشّح التشادي على 39 صوتا من 54 صوتا متقدّما على منافسته وزيرة خارجية كينيا أمينة محمّد، وذلك خلال القمّة الأفريقيّة الثامنة والعشرين المنعقدة بأديس أبابا، مقرّ الاتحاد الأفريقي. 

وكان موسى فكي محمّد صرّح في نهاية ديسمبر الماضي لليدرز أنّه سيوظّف -في حال فوزه- تعلّقه بأفريقيا وإيمانه بمستقبلها في خدمة الاندماج الاقتصادي والسياسي للقارة، مع تركيز الاهتمام على المرأة والشباب، باعتبارهم رافعاتٍ مهمّة للنموّ في أفريقيا، وكذلك على قضيتي السلم والأمن، قائلا إنّه سيسهم، إذا ما نال ثقة القادة الأفارقة، في كسب هذه الرهانات.
والجدير بالذكر أنّ موسى فكي محمّد اضطلع منذ 2008 بمهام وزير الشؤون الخارجية والتكامل الأفريقي في الحكومة التشادية، وسبق له أن عيّن وزيرا أوّل

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.