أخبار - 2017.01.18

فتح مكتب لجامعة هارفارد بمبادرة من حازم بن قـاسم (فيديو)

فتح مكتب لجامعة هارفارد بمبادرة من حازم بن ﭬاسم

يختتم 15 طالبا من ثلاث كليات تابعة لجامعة هارفارد الأمريكية في غضون هذا الأسبوع زيارة دراسات وبحوث في تونس، وهو أوّل نشاط لمكتب الدراسات حول الشرق الأوسط الذي أنشأته هذه الجامعة بتمويل من حازم بن قاسم الإطار البنكي المتخرّج من هارفارد سنة 1992. ودشّن هذا المكتب مارغو جيل Margot N.Gill العميدة المسؤولة عن العلاقات الدولية بكلية الفنون والعلوم بهارفارد الذي أدّى يوم الثلاثاء زيارة خاطفة إلى تونس.

وذكر حازم بن قاسم أصيل بني خلّاد والبالغ من العمر 46 سنة في حديث لليدرز أنّ الهدف الأوّل من إحداث المكتب إقامة جسر تواصل متين بين هارفارد وتونس بما يمكّن أساتذة وطلبة من هذه الجامعة من مواصلة بحوث معمّقة وإنجاز برامج أكاديمية حول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، مع التركيز على اللغة والفن والثقافة والأدب. وبإمكان المشاركين في هذا البرنامج القيام ببحوث ميدانية والمساهمة في تبادل فكري وثقافي مفيد.

أمّا الهدف الثاني فيتمثّل في إسناد منح لطلبة تونسيين تمّ قبولهم في هارفارد، و انتفع إلى حدّ الآن أربعة من حاملي شهادة الباكالوريا بمنح لمدّة ثلاث سنوات لمزاولة دراساتهم في الماليّة والفنون والفلسفة. وتغطي المنحة معاليم الدراسة بالجامعة و مصاريف الإقامة وغيرها، ويمكن أن يصل مبلغها إلى 100 ألف دينار في السنة. وحازم بن قاسم هو من يضع هذه المنح على ذمّة مكتب القبول بهارفارد الذي يتولّى اختيار المرشحين وتسجيلهم. ويمكن أن يزداد هذا العدد بارتفاع عدد الطلبة الذين يقع قبولهم.

ومن خلال هذه المبادرة، يسعى حازم بن ﭬاسم إلى مساعدة طلبة تونسيين على مزاولة دراستهم بالولايات المتحدة الأمريكية من جهة والتعريف بتونس في أوساط الطلبة الحاملين للجنسية الأمريكية ولجنسيات أخرى عساهم يكونون سفراء لتونس في بلدانهم عند اضطلاعهم بمهام سامية، من جهة أخرى.

ويأمل صاحب المبادرة أن يرتفع عدد طلبة هارفارد الذين يزورون تونس كلّ سنة للإقامة بها لمدد متفاوتة في الزمن إلى 100 طالب، كما يأمل أن تنسج جامعات كبرى، مثل كولومبا وأكسفورد على هذا المنوال.

وقد عُرف حازم بن قاسم لأوّل مرّة في تونس عندما عيّنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد إلى جانب مراد الفرادي شريكا في تنظيم المؤتمر الدولي حول الاستثمار تونس 2020. وقد استطاع أن يجمع في منتصف أكتوبر الماضي بالعاصمة البريطانية لندن كبار المستثمرين بها حول وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.

والجدير بالذكر أنّ حازم بن ﭬاسم مقيم بلندن منذ 23 سنة وهو مسؤول عن استثمارات بنك الأعمال Invest Corp بأوروبا وهو متزوّج وأب لثلاثة أطفال وقد أسّس بمعيّة زوجته بورصة حازم وكارن بن ﭬـاسم.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.