أدب وفنون - 2016.11.14

عز الدّين المدني: المنصــف السويسي، المسرحـــي المعلّــم

عز الدّين المدني: المنصــف السويسي، المسرحـــي المعلّــم

 أعلم أنّ المرض الخبيث قد ناله في الصّميم. لكنّه لم يُبال به، لم يأبه لَهُ. قالها لي في الهاتف الجوّال. كان له صمود من حديد، واستعداد لمصارعة الطّوارئ، وحسّ فطريّ كأنّه طبيعيّ لركوب المكاره والصّعاب بغية الفوز بالنّجاح. هذه المرّة غلبه المرضُ الخبيث... كنت لا أحبّ أن أزوره في المستشفى، وهو خارجَ صحّته، طوره الصّحيّ، طوره الحيويّ، طوره الإبداعي. ليالي كُنّا فيها نعربد على المعقول والمقبول والمرذول من الكلام والموقف وسلوك البشر في المسرحيات على الرّكح لنمتطي المجهول، لنباغت المعلوم، لنتناول المهمل المتروك، لنشحذ سِنان العقل والقلب والرّوح، لنسير رغم أشواك الدّروب. نظلّ على الرّكح يرقبنا النّجم إلى أن يطلّ علينا بريق من الفجر.

المسرح قضية حياته، نهاره ويومه، راحته وتعبه، أكله وشربه، سكونه وهيجانه وصراخه وخصامه وسروره. أشاع الفَرَحَ والفُرجة والذّوق الجميل والفهم السّليم في القرى والأرياف والضّواحي وأطراف البلاد فضلا عن قلب المدن. عَلَّم، كوّن، رَبَّى، ثقّف من لم يملك حتّى رسم أبجد، من هو عار من كلّ تجربة، من هو ضحيّة العصر المتغوّل، من هو فقير أعزل. نشّطهم، زرع الحبّ، بذر بذور الإرادة والعزيمة، درّبهم إلى أن يَفْنَى الجهد على الفنّ، على الحُسْن، على الفهم، على الفكر، وطّنهم على الإبداع. ربح لفائدة تونس أسماء في محبّة تونس، ورجالاً في إنماء تونس، ونجومًا تتألّق في تنوير تونس، وأعلامًا في خلود تونس.

رحّالة، جوَّاب آفاق بين المغرب والمشرق. رفع راية في الدّار البيضاء، في تِمْڤاد بشرق الجزائر، في القاهرة، في بغداد، في عَمَّان، في دمشق، في بيروت، في الكويت، في الدّوحة، في الشَّارقة بالإمارات العربيّة المتّحدة، في عُجْمان. أكبر باعًا من سفير معتمد ومن وزير مفوّض، فبصمته بارزة باقية، وتأثيره دارج، ومنزلته شهيرة. تلاميذه كُثْر صاروا أحبابه بعد سنوات في كلّ مكان من العرب والعروبة. أعطى لتونس أمِّه وحبيبتِه ما منحته إيّاه من خير الفنّ العميم. قال لي: إلام أترقّب مسرحية الملك الشّهيد المنصف باشا باي. أجبته: بصدد المراجعة. وزميلتنا منى نور الدين تنظر إلينا... سلام عليك يا منصف ورحمك الله كلّما عرضت مسرحية لك ولسواك في هذه الدّنيا. وسلام على ما أسّستَ. فهل ستحمل فرقة الكاف اسمك إلى الأبد؟ 

عز الدّين المدني

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.