رسالة مراكش: تونس و قمة المناخ COP 22

 رسالة مراكش: تونس و قمة المناخ COP 22

انطلقت يوم الاثنين 7 نوفمبر فعاليات قمة المناخ بمراكش لتباحث حلول تهدف إلى الحد من إرتفاع درجات حرارة الكوكب، وقد تميز اليوم الأول بحضور عدد كبير من من وفود دولية رفيعة المستوى لاكثر من 192 دولة إلى جانب المئات من المنظمات الغير حكومية، هذا وقد تبنة هذه القمة شعار "قمة من أجل المستقبل " والتي تسعى إلى إحتواء إرتفاع درجات الحرارة الأرض في مستوى 1.5 درجة بموفى القرن الحالي.

تهدف الأمم المتحدة من خلال قمة مراكش إلى صياغة مجموعة من النقاط و اليات المشتركة تسعى من خلالها إلى تفعيل اتفاقية باريس للمناخ, كذلك هناك سعي لتتبع مستويات وحجم  الانبعاثات الحرارية، وإقرار قانون  لضمان تمويل وتعويض البلدان الفقيرة والمعرضة لظواهر الجفاف والفيضانات.

وقال صلاح الدين المزوار الرئيس الحالي للقمة في مؤتمر صحفي  يوم الأحد إن اتفاقية باريس باتت تمتلك شرعية الدولية بعد أن أصبحت سارية المفعول رسميا يوم الجمعة الماضي، بعد تبني 55 دولة مسؤولة عن نسبة 55% من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون، وعلى رأسها الصين والولايات المتحدة والهند.

تونس وقمة مراكش

ناقش الوفد تونسي في أول فعلياته أمس الاثنين موقف تونس من الفصل 6 من إتفاقية باريس والذي يخص اليات سوق الكربون وكيفية التعاطي مع مختلف البنود الواردة فيه، و يشارك الوفد التونسي في هذه القمة بي 80 مشارك ممثلين عن هياكل حكومية تونسية وعن المجتمع المدني الناشط فالمجال البيئي، وتأمل تونس من خلال القمة الحالية أن يقع تبني قانون دولي إلزامي لتعويض المادي لدول المتضررة من التغيرات المناخية خاصةً وأنه هناك جدل كبير في طريقة تمويل ومدى مساهمة كل طرف فيه وتقدر قيمة التعويض لدول الفقيرة بي 5000 مليار دولار لم يقع  تعبئة سوى 100 مليار دولار فقط من قيمة المبلغ المطلوب، وتسعى الحكومة التونسية أن تظفر بحزمة مساعدات تمكنها من هيكلة إقتصادية قادرة على التاقلم مع المتغيرات المنتظرة للمناخ وتجنبها خسائر إقتصادية و إجتماعية فادحة.

حمدي حشاد
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.