أخبار - 2016.11.04

فهمي شعبان: لا توجـد نظرة استشرافـية واضحــة لقطـــاع السّكــن فـي تـونس

فهمي شعبان: لا توجـد نظرة استشرافـية واضحــة لقطـــاع السّكــن فـي تـونس

لاحظ السيد فهمي شعبان أنّ الدولة لا تمتلك نظرة استشرافية واضحة لقطاع السكن في تونس الذي يعدّ أحد أهمّ الأنشطة التي تسهم في إنعاش قطاع البعث العقاري وبالتالي إنعاش الاقتصــــاد بشكل عام. وأكّد أنّ البـاعث العقـاري التونسي اليـوم يعيش معــــاناة، جراء القوانين «الجـــائرة» والتعطيلات الإدارية، مقـــــابل امتيازات منحــــت وتمنــح للمستثمر الأجنبي الذي لا يفي في غالب الأحيان بالتزاماته تجاه البلاد.

وقدّم أمثلة لمعاليم مالية تدفع خاصة للبلديات، موضحا أنّها معاليم مجحفة تثقل كاهل الباعث العقاري وتنعكس بالتالي على المواطن وعلى سعر العقار المعدّ للبيع وللسكن. وقال إنّه نظرا للظروف «الاستثنائية والخطيرة» التي حالت مؤخرا دون استرجاع القطاع لحيويته بالسرعة المطلوبة، فقد تقدمت الغرفة بمقترح لرئيس الحكومة يخصّ تكوين لجنة تضمّ الأطراف ذات الصلة لمتابعة الوضع الطارئ للقطاع واتخاذ الإجراءات العاجلة التي من شأنها تقديم الحلول لمشاغل المهنيين.

وتتمثل مطالب الغرفة بالخصوص في إلغاء أمر 4 جوان 1957، المتعلق برخصة الوالي في خصوص حرية التملك للأجانب، ومراجعة سياسة تمويل السكن سيّما من خلال التخفيض في نسبة الفائدة عند إسناد القروض السكنية من طرف البنوك، وتخفيض نسبة التمويل الذاتي المطلوب من البنوك إلى 10 بالمائة من قيمة العقار بالنسبة إلى القطاع الخاص، والتمديد في مدة سداد القروض المباشرة إلى أن تكون السن القصوى مفتوحة وألاّ  تتجاوز 70 سنة. 

من جهة أخرى، أثنى السيد فهمي شعبان على قرار رئيس الحكومة الأخير المتعلق ببرنامج «السكن الأوّل» والذي يمثل مبادرة تمّ إقرارها لأوّل مرّة في تونس والتي جاءت نتيجة دراسة معمّقة وللانصات إلى مشاغل الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين ولمشاغل المواطن أيضا... وأكد العزم على دعم هذه المبادرة وتبسيط آليات  الانتفاع بها قصد إنجاحها، لما فيه خير المواطن ومصلحة الاقتصاد الوطني ككلّ. وذكر أنّه منذ الإعلان عن هذا القرار، شُرع في إحصاء المساكن الجاهزة والمشاريع التي هي بصدد الإنجاز. وأفاد أن عديد الجلسات تُعقد مع البنوك ومختلف المتدخلين لتحديد إجراءات الانتفاع بهذا البرنامج وتبسيطه والذي من المنتظر أن يدخل حيّز التنفيذ بداية سنة 2017.

لقراءة المزيد

تطوير التّأمين على الحياة: المعوّقـات والحلول

البعث العقاري في تونس أيّ حلول للخروج من الأزمة؟

منظومة ‬مبتكرة ‬في ‬التّأمين على ‬الحياة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

نور‭ ‬الدين‭ ‬شيحة‭: ‬ تنقيح‭ ‬قانون‭ ‬البعـث‭ ‬العقاري ومراجعة‭ ‬قانون‭ ‬البيع‭ ‬للأجانب

الأسعــد‭ ‬زروق: إفـــراد‭ ‬التأميــن‭ ‬على‭ ‬الحيـــاة‭ ‬بـإطار‭ ‬تشريعي‭ ‬خاصّ‭ ‬ضمن‭ ‬مقاربة‭ ‬شاملة

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.