أخبار - 2016.10.18

مباشرة‭ ‬مع‭ ‬المقاتلين‭ ‬العراقيين في‭ ‬تدريبــاتهم‭ ‬لتحرير‭ ‬الموصل

مباشرة‭ ‬مع‭ ‬المقاتلين‭ ‬العراقيين في‭ ‬تدريبــاتهم‭ ‬لتحرير‭ ‬الموصل

عمّان - بروكسيل من موفد ليدرز الخاصّ، توفيق الحبيّب- وسط صمت رهيب لم يقطعه سوى صرير عجلات سيارات رباعية الدفع تتوقّف فجأة، يندلع صوت انفجار عبوة ناسفة قويّة، أمام قرية سكنية، ويتردّد صداه بين الجبال، فيما ينبعث دخان أخضر كثيف.

مقاتلون مسلّحون ينزلون بحذر وسرعة من السيارات لتعقّب الإرهابيّين وينطلق الرّصاص مدوّيا من الرشاشات بينما يتقدّم المقاتلون بمهارة وشجاعة في الأنهج الضّيقة للإيقاع بالعدوّ وتأمين المنطقة.لم تكن تتوقع وأنت تدخل مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب العمليات الخاصة في عمّان (الكاسوتك) أنك ستشهد بنفسك مواجهة مباشرة بالذخيرة الحيّة بين أشاوس القوات العراقية من جيش وشرطة ومن يحاكي الدواعش. وهي ليست المفاجأة الوحيدة إذ تنتظرك عديد المفاجآت الأخرى منها في هذا المركز المترامي الأطراف الذي أنشأه العاهل الأردني حديثا وسط مقطع حجري فسيح، في منطقة ياجوز، إحدى ضواحي العاصمة عمّان. ستكتشف عمارات سكنية لتدريبات حرب الشوارع، وأرض مطار تربض عليها طائرة ضخمة حقيقية للتمرّن على مواجهة اختطافها والنجاح في تحرير الرهائن والقضاء على الإرهابيين إلى جانب مبان خاصّة لعمليات الاقتحام ومواجهة العدو في السراديب وغرف الزوايا الضيّقة، وميادين رماية شاسعة لإصابة أهداف متنقّلة يبلغ مداها ألف متر وأكثر وغيرها من ميادين مسح الألغام وتفكيكها، وليس ذلك، على الرغم من حجم المواقع ودقّتها وأيضا تكاليفها الباهضة، سوى الجزء العمليّاتي من مكوّنات هذا المركز الفريد من نوعه.

ولكن ماذا يفعل هنا المقاتلون العراقيون ومن يتولّى تدريبهم وضمن أي برنامج وبأي نجاعة؟كل هذه الأسئلة حملها موفد ليدرز إلى عمّان، متوقّفا بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، مقرّ منظمة حلف شمال الأطلسي « الناتو». وكانت فرصة حصريّة للتحاور في العاصمة الأردنية، مع العقيد الركن مظلّي أحمد الكعيبر مدير عام الكاسوتك، والمشرفين على هذا البرنامج التدريبي وبالخصوص مع المقاتلين العراقيين الذين يهزهم الشوق إلى تحريرالموصل، وقبلها في العاصمة البلجيكية مع السفير ألكسندر فارشبو، الأمين العام المساعد للناتو، والدكتور جواد الهنداوي سفير العراق في بروكسيل.

 

لقراءة المزيد:

العراق- الموصل: بالذخيرة الحيّة، أخطر المـواجهات وكأنّك على خطّ الناّر

العـراق: كيف سيتم تحرير الموصل قريبا؟

 

ماجد: أعود إلى العراق بعقد النصر

 

كيف يعمل مركز الكاسوتك بعمان لتدريب القوات الخاصة؟

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.