أخبار - 2016.10.05

الألكسو: إعداد معجمين في مجالي محو الأميّة والبيئة

الألكسو: إعداد معجمين في مجالي محو الأميّة والبيئة

انتهى مؤخرا مكتب تنسيق التعريب بالرباط التابع للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من إعداد معجمين هامين في مجالين مختلفين، الأول في مجال محو الأمية وتعليم الكبار يحمل عنوان "المعجم الموحد لمصطلحات محو الأمية وتعليم الكبار" وهو ثلاثي اللغة (عربي، فرنسي،انجليزي) يحتوي على حوالي 564 مصطلحا. ويعتبر هذا المعجم أداة عمل مفيدة للباحثين في الوطن العربي إذ يساعدهم على إيجاد المصطلح المناسب عند إنجاز البحوث أو وضع السياسات والخطط والبرامج. فقد روعي في إعداده المزاوجة في الدلالة الاصطلاحية بين البعد الدولي والبعد العربي في إطار ما تعرفه منظومات محو الأمية من غنى وتطور.

أما المعجم الثاني فهو في مجال البيئة وبالتحديدالطاقات المتجددة ويحمل عنوان "معجم مصطلحات الطاقات المتجددة"، تم إعداده بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ليكون أداة بحث للمهتمين بهذا المجال. ويشتمل هذا المعجم على 56 مدخلا ، أي ما ي عادل 48985 مصطلحا تقنيًّا، كما يضم أحد عشر مجالا فرعيا أبرزها: الطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة الحيوية والطاقة الشمسية والطاقة المائية.

وجدير بالذكر أنّ المملكة المغربية ستحتضن خلال الفترة من 7 إلى 48 نوفمبر 6146 المؤتمر العالمي الثاني والعشرين للتغير المناخي بمدينة مراكش.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.