أخبار - 2016.07.17

د. عبدالمجيد الشرفي: الفكر والمسيرة

د. عبدالمجيد الشرفي: الفكر والمسيرة

 يُعتبر الدكتور عبد المجيد الشرفي، بشهادة الكثيرين، أحد أبرز أعلام الفكر والبحث المعاصرين وواحدا من أعمدة التدريس في الجامعة التونسية. وكان من أوائل الذين كتبوا عن الإسلام والحداثة. وحسب العديد من النقّاد والباحثين، فهو صاحب مدرسة متفرّدة في مقاربة الحضارة الإسلاميّة والتفكير الإسلامي. ويعتمد في تناوله للموروث الديني على مناهج البحث العلمي الحديثة، وعلى القراءة التاريخية للنصّ القرآني، وهو تمشّ تبناه أيضا نصر حامد أبو زيد وبأكثر قوّة الجزائري محمّد أركون. غير أنّ كتاباته ورؤاه تلقى معارضة، ومن معارضيها المفكر محمّد الطالبي الذي يصف أطروحاته بأنّها تفكير من خارج المسجد. كما أنّ مواقفه من الإسلام السياسي تثير حفيظة معتنقي هذا التيار وأتباعه.

 

وقد كشف الدكتور عبد المجيد الشرفي في عدد من مؤلفاته، ومن بينها «مرجعيات الإسلام السياسي» عن الصعوبات التي يواجهها الفكر الإسلامي في التأقلم مع الأوضاع والقيم الجديدة في حين استطاع الفكر الديني في مجتمعات أخرى التغلب على مثل تلك الصعوبات فانتهى إلى قناعة تامة بأهمية فصل الدين عن الدولة. 

ويُعدّ الدكتور عبد المجيد الشرفي من رموز العقلانية والتجديد في الفكر العربي والإسلامي ومن دعاة الثورة على سلطة الخبر، الذي يمثلّ في نظر الشافعي جهة العلم.لذلك فإنّه ما فتئ يحضّ على تقويض هذه السلطة باعتبارها سببا من أسباب الجمود والانغلاق في الفقه الإسلامي والاستعاضة عنها بسلطة الاختبار، إيمانا منه بضرورة تمحيص الخبر وتكسير القيود التي تحول دون نقده وتفكيكه. 
 
وُلد عبد المجيد الشرفي في صفاقس في 24 أكتوبر 1942، وهو حاصل على دكتوراه الدولة في الآداب في سنة 1982 وباشر التدريس بالمعاهد الثانوية (1963 - 1968) ثمّ بدار المعلمين العليا بتونس (1969 - 1982) وبكلية الآداب والعلوم الإنسانية أستاذا محاضرا (1982 - 1986) وبكلية الآداب بمنوبة أستاذا للحضارة العربية والفكر الإسلامي  (1986 - 2002)، وتولّى خطّة عميد لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس (1983 - 1986).
 
ومن جهة أخرى، ترأّس اللجنة القطاعية لإصلاح برامج العربية بوزارة التربية (1987 - 1988) وكُلّف بمهمّة تنسيق الإصلاح الجامعي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي (1988 - 1989). وكان رئيسا أو عضوا في عديد اللجان والمجالس والهيآت الاستشارية والعلمية والأكاديمية في تونس وخارجها.
صدر له وبإشرافه 15 مؤلّفا ومنها «الفكر الإسلامي في الردّ على النصارى» و« تحديث الفكر الإسلامي» و«الثورة والحداثة والإسلام» و«مرجعيات الإسلام السياسي». وتُرجمت بعض أعماله إلى لغات مختلفة من أهمّها الفرنسيّة والفارسية.
 
في ديسمبر 2015، انتخب الدكتور عبد المجيد الشرفي، وبأغلبية واسعة، رئيسا للمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون «بيت الحكمة»، خلفا للدكتور هشام جعيط، وحمل معه رؤى مجدّدة لمزيد تطوير آداء هذه المؤسسة التي أنشئت سنة 1983.
ومنذ أن تولّى هذا المنصب، شهد المجمع نشاطا حثيثا، تجلّى من خلال إقامة الندوات وتنظيم المحاضرات وتقديم مؤلفات جديدة تندرج ضمن اهتمامات مختف أقسام المجمع.
 

لقراءة المزيد:

د. عبد المجيد الشرفي: إسلام البترول ودور النخبة - فيديو

د‭. ‬عبد‭ ‬المجيد‭ ‬الشرفي: بيت الحكمة الحصيلة والآفاق - فيديو

د. عبد المجيد الشرفي: الإصلاح التربوي وأسباب إنتشار الإرهاب - فيديو

د. عبدالمجيد الشرفي: الفكر والمسيرة

د.عبد المجيد الشرفي: السياسي والدعوي- فيديو

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.