أخبار - 2016.07.01

الشاذلي العياري : نزعة المجتمع التونسي إلى مستوى عيش يتجاوز طاقته ويتنافى مع أي منطق اقتصادي

الشاذلي العياري : نزعة المجتمع التونسي إلى مستوى عيش يتجاوز طاقته ويتنافى مع أي منطق اقتصادي

لاحظ الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي أنّ " تدهور التوازنات الأساسية، وخاصّة على مستوى كلّ من العجز الجاري وعجز الميزانية خلال السنوات الأخيرة في ظلّ سياق من النمو الفاتر وما ينجم عنه من تزايد اللجوء إلى التمويلات الخارجية المخصصة في جزء منها للنفقات الجارية للميزانية يعكس نزعة المجتمع التونسي إلى مستوى عيش يتجاوز طاقته وهو نمط معيشي غير قابل للاستمرار ويتنافى مع أيّ منطق اقتصادي. ومن هذا المنطلق، يتعيّن في المقام الأول اتخاذ إجراءات تهدف إلى الحدّ من مواطن الضعف على مستوى الاقتصادي الكلي، لا سيّما بالنسبة إلى الوضع الخارجي وتتيح للاقتصاد مقوّمات استعادة مسار نمو قوي ومستدام ومنسجم".

ودعا محافظ البنك المركزي في مقدمة التقرير السنوي للبنك لسنة 2015  إلى أرساء مجموعة من الإصلاحات الهيكلية والمبادرات المتناسقة للارتقاء بفعالية الاقتصاد.

كما حثّ السلطات العمومية على "العمل بطريقة برغماتية وتشاركية مع جميع الأطراف الفاعلة على إرساء نهج توافقي يهدف إلى توفير هامش تصرف على مستوى الماليّة العمومية وعلى صعيد القطاع الخارجي من خلال التعبئة الأمثل للمقابيض وتخصيص أفضل للنفقات والنهوض بجاذبية البلاد بالنسبة إلى الاستثمارات الأجنبية الضرورية لتغطية الحاجيات من التمويل وإرساء الهياكل والآليات المناسبة للتصرف الفعال في الدين العمومي واحتواء مواطن ضعف القطاع المالي، وإدخال المرونة المطلوبة على مستوى سوق الشغل وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد، مع مضاعفة الجهود بهدف السيطرة على الاقتصاد الموازي والعمل على إدماجه بشكل ناجع في الدورة الاقتصادية المنظمة.
وأبرز الشاذلي العياري وجوب اعتماد سياسة اتصال متناسقة وناجعة لإنجاح عمل السلطات، بالنظر إلى احتمال عدم التفهم من قبل جانب من الرأي العام والشركاء الاجتماعيين بشأن إكراهات سياسة الانضباط على مستوى الميزانية والإصلاحات الضرورية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.