أخبار - 2016.06.20

صدور كتاب "من هدي القرآن والسنة" لصالح الحامدي

صدور كتاب "من هدي القرآن والسنة" لصالح الحامدي

صدر مؤخّرا كتاب " من هدي القرآن والسنة" (إنّ الدين عند الله الإسلام)  لصالح محمد الحامدي (أبو خليل) الذي جمع في هذا المؤلّف القيم استدلالات شرعية على سماحة الإسلام من خلال القرآن  والسنة النبوية، متناولا مسائل دينية مستمدة منهما. واستند في ذلك إلى التفاسير الميسرة والى بعض المراجع الفقهية والكتب الدينية المتداولة، إضافة إلى دراسات وبحوث وآراء منشورة على الانترنات.

ويتضمّن الكتاب الذي يقع في 481 صفحة ثلاثة أجزاء. وينطلق الكاتب من مقتطفات في بعثة الرسول وسيرته، قبل أن يتطرق في الجزء الأول إلى أصول الدين الإسلامي وأركانه والمذاهب الفقهية الأساسية، محللا مقاصد الشريعة وأهمية الاجتهاد، ثمّ يتبسط في الجزء الثاني في فضائل الذكر بأنواعه من تلاوة القرآن وصلوات وتسابيح وعبادات وأدعية وابتهالات للمولى عزّ وجلّ .

ويحتوي الكتاب في جزئه الأخير على تأمّلات في آيات الله من خلال أوجه الإعجاز القرآني وفي أسرار الشفاء بالقرآن ويلقي الضوء على بعض قضايا الدين والمجتمع منها عالمية الإسلام وعلاقة الإسلام بالحداثة والاقتصاد الإسلامي والصيرفة الإسلامية.

وعلى الرغم من دقة المهمة وتشعب المسائل الفقهية التي تناولها صالح  الحامدي برؤية الباحث المتدبّر المجتهد، فقد وفّق في تقديم كتاب فيه إفادة للقارئ وعرض ميسّر لمبادئ الإسلام وقيمه السمحة. وهو ما أكّده الأستاذ صلاح الدين المستاوي بقوله في تقديم الكتاب:" إنّ الأستاذ صالح الحامدي وفق أيّما توفيق في تقديم دليل ديني للمسلم أيا كان مذهبه الفقهي والعقدي استند فيه إلى الأصلين اللذين حفظهما الله: أولا القرآن الكريم ...وثانيا السنة النبوية الطاهرة المدققة المحققة الموثقة الواردة في الصحاح من الكتب.

لقد كفى الأستاذ صالح الحامدي في هذا الكتاب المسلم مشقة العودة إلى المراجع وما أصعب ذلك اليوم إذ لم تعد همم الناس اليوم لأسباب عدة مثل همم أسلافهم رضي الله عنهم فجاء هذا الكتاب الصغير في حجمه الكبير في فوائده وليكون بين يدي الصغير والكبير والذكر والأنثى وأقول حتى المختص من أهل الذكر لانه يضع بين يدي الجميع مادة محققة مدققة موثقة لا غنى للمسلم عنها في حله وترحاله حيثما كان".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.