أخبار - 2016.06.14

صدور العدد الجديد من مجلّة ليدرز العربية

صدور العدد الجديد من مجلّة ليدرز العربية

بداية من يوم 15 جوان الجاري، يتجدّد موعد القراء مع مجلّة ليدرز العربية في عددها السادس الذي يزخر كالعادة  بالمواضيع المتنوعة التي تناولتها ثلّة من أبرز الأقلام التونسيّة.
ويتضمّن العدد حوارا مطولا خصّ به المجلّة وزير العدل عمر منصور ، هذا "القاضي الذي اصطادته السياسة"، كما جاء في عنوان الغلاف . ويكشف الوزير في الحديث مواطن الوهن والخلل في المنظومة القضائية التونسية وسبل تداركها، فضلا عن الإجراءات المتخذة للحدّ من الاكتظاظ داخل السجون.

وفي ركن "الشؤون الوطنية " يكتب محمد النفطي مقالا، بمناسبة الذكرى الستين لانبعاث الجيش الوطني، بعنوان "الجيش عقيدة ورجال"، في حين يثير الأستاذ العادل كعنيش الإشكالات التي يطرحها الفصل 96 من المجلّة الجزائية والتي أحيل على أساسه على القضاء عدد من مسؤولي العهد السابق، متسائلا : هل يضمن هذا الفصل التصدي للفساد؟

واختار الحبيب الدريدي أن يتناول بالتحليل المسألة التربوية في تونس، مسلّطا الضوء على المفارقة التي تعيشها المدرسة بين سكونيتها ودينامية المعرفة.
وفي ركن "مجتمع" يطرح د.احميدة النيفر قضية منزلة المرأة في الإسلام، معتبرا ريادتها مستقبل عالم المسلمين، بينما أنجزت ضحى عمّار تحقيقا عن وحدة "إنجاد" للطب الشرعي الاستعجالي بشارل نيكول التي أقيمت ببادرة من نادي ليونس كلوب بالمرسى والمخصصة لنجدة ضحايا الاغتصاب والعنف.

ومن ناحيته،  يلقي عز الدين المدني  الضوء على مميزات المطبخ التونسي وعلى انتشار ظاهرة الأكلات السريعة في الوقت الراهن.

وفي ركن "الشؤون الدولية"، وبعنوان "الجفوة بين المغرب والغرب: هل تولي الرباط وجهها شطر الشرق"، يشير محمد إبراهيم الحصايري إلى توتر العلاقات بين المغرب وعدد من الدول الغربية، مما يفسر توجّه هذا البلد نحو تنويع شركائه.

ومع الشروع في المفاوضات بشأن اتفاقية التبادل الحر الشامل والموسع مع الاتحاد الأوروبي، ينبه رشيد خشانة إلى التداعيات الخطيرة لهذه المفاوضات على قطاعي الفلاحة والخدمات في تونس، معتبرا أنّ "أوروبا ليست قدرنا المحتوم"، في حين يرى توفيق جابر في طبيعة العلاقات العربية التركية نموذجا لتشتت قوى العالم الإسلامي.

وفي ركن "إعلام واتصال"، يقدّم علي اللواتي حصيلة التلفزة التونسية بعد خمسين سنة من تأسيسها، ويدلي برأيه بشأن الدور المرتقب منها.

وفي مجال التاريخ، يتحدّث د. امحمد حسين فنطر عن الزراعة في قرطاج ويعرف بموسوعة ماجون الفلاحية.

أمّا بقية مواد المجلّة ، فقد توزعت بين مقال لآمال موسى بعنوان "الشعر والمثاقفة والحبّ" وخاطرة لعامر بوعزّة بعنوان "مواطن ومقيم" وتقديم لكتاب "الخريف العربي : في التناقض ما بين الثورة والديمقراطية" للدكتور أيمن البوغانمي وأخيرا بطاقة الصحبي الوهايبي الذي يأخذ القارئ إلى "رحلة في السنوات".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.