أخبار - 2016.05.31

وفاة النقابي والوزير السابق محمد كريم

وفاة النقابي والوزير السابق محمد كريم

غيّب الموت مساء الثلاثاء النقابي والوزير السابق في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة محمّد كريم، عن سنّ تناهز 88 سنة إثر مرض عضال.
والفقيد من مواليد جزيرة قرقنة، عرف بنشاطه النقابي في مدينة صفاقس، حيث التحق بالحبيب عاشور منذ سنة 1946 ككاتب بالاتحاد الجهوي للشغل. وتدرج في سلم المسؤوليات النقابية إلى أن أصبح أمينا عاما مساعدا للاتحاد زمن تولي أحمد بن صالح مهام الأمانة العامة للمنظمة الشغيلة.
عهد له بورقيبة إثر الاستقلال بتونسة الطيران المدني  فأصبح أوّل رئيس مدير عام للخطوط الجوية التونسية، وظلّ عشر سنوات في هذا المنصب قبل أن يسمى على التوالي رئيسا مديرا عاما للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والشركة التونسية للملاحة والديوان الوطني للصناعات التقليدية.
دخل الحكومة وزيرا للشباب والرياضة ثمّ عيّن وزيرا للنقل .ولما احتدام صراع الأجنحة  حول الرئيس الحبيب بورقيبة أبعد من الحكومة وسمي سفيرا لتونس ببرلين الشرقية، عاصمة جمهورية ألمانيا الديمقراطيةآنذاك. 
وأصدر محمد كريم في نوفمبر 2014 مذكراته باللغة الفرنسية بعنوان " ورقة من حياة. من الحركة النقابية إلى الحكومة".

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.