تونس / الظرفية الاقتصادية والمالية مؤشرات في تراجع (1)

تونس / الظرفية الاقتصادية والمالية مؤشرات في تراجع (1)

الكتلة النقدية: ارتفاع طفيف

لم تسجل الكتلة النقدية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية ارتفاعا ذَا بال إذ لم يتطور الاحتياطي من وسائل الدفع بمعناها الواسع إلا بنسبة 4,0٪‏ مقابل 7,9٪‏ خلال نفس الفترة من سنة 2015. أما وسائل الدفع بمعناها الضيق - أي تلك التي تقتصر على الأوراق المالية والإبداعات تحت الطلب في البنوك - فقد زادت بنسبة 6,7٪‏ مقابل 8,6٪‏ خلال الفترة الممتدة بين جانفي ومارس بدخول الغاية من السنة الماضية، وهو ما يدل على أن الادخار في تراجع. فقد بقيت إيداعات الادخار على حاله تقريبا في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2015 (0,0٪‏)، وكذلك الشأن بالنسبة إلى الادخار من أجل السكن ( +0,1٪‏ ) مقابل + 1,1٪‏ في الفترة  نفسها
من سنة 2015. ويعزى انخفاض نسق الكتلة النقدية بالخصوص إلى تدهور رصيد البلد من العملات الأجنبية، إذ انخفض هذا الرصيد إلى حده الأدنى غير المسبوق منذ سنوات عديدة ( 633 مليون دينار ).

التضخم في ارتفاع خلال شهر أفريل

سجل مؤشر الأسعار على مستوى الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0,70 % خلال شهر أفريل الماضي، وهو ما يعادل نسبة 8,3٪‏ إذا ما أخذنا في الاعتبار كامل السنة. وشملت أهم الزيادات بعض المواد الغذائية والملابس والاحذية والخدمات المقترنة بالسكن والأثاث والتجهيزات المنزلية.

وقد بلغت نسبة ارتفاع التضخم في نفس الشهر 3,4٪‏ مقابل 3,3٪‏ خلال شهر مارس ، وهو ارتفاع معتدل لكنه قد يتفاقم مستقبلا في سياق شهر رمضان ودخول فصل الصيف.

السياحة: بداية سنة صعبة جدا

تراجع العدد الجملي لليالي المقضاة خلال الثلاثي الأول من السنة على نحو لافت إذ انخفض بنسبة -43,4٪‏ مقارنة بالمدة من نفسها سنة 2015. وتدنت المدة التي يقضيها السائح في البلد إلى مستوى 2,2 ليلة. ووفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة السياحة خلال الأسبوع المنقضي، فإن عدد الليالي المقضاة استقر في حدود 1,8 مليون ليلة في نهاية الثلاثي الأول 2016 مقابل 3,2 مليون ليلة خلال نفس الفترة من سنة 2015 و44 مليون ليلة في بداية 2010.
وسجل تراجع لافت كذلك خلال الفترة نفسها على مستوى المداخيل السياحية لليلة الواحدة التي لم تتجاوز 190,6 دينار مقابل 216,8 مليون دينار في نفس الفترة من سنة 2015.

احتياطي العملة الصعبة في انخفاض مطرد

بلغ الاحتياطي الصافي من العملة الصعبة في مُوَفَّى الأسبوع المنقضي مقدار 11,25 مليار دينار وهو ما يعادل 102 يوم توريد، وبلغ الانخفاض أقصاه وسط الأسبوع.

المصدر:
- البنك المركزي التونسي
- المعهد الوطني للإحصاء

يوسف قدية

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.