أخبار - 2016.05.05

شوقي الطبيب : وجوب دقّ طبول الحرب على الفساد

شوقي الطبيب : وجوب دقّ طبول الحرب على الفساد
قال شوقي الطبيب رئيس الهيأة الوطنية لمكافحة الفساد إنّ "الدولة تتكبد خسائر تقدر بـ 25 بالمائة من الحجم الجملي للصفقات العمومية، نتيجة الفساد في التصرف في الشراءات العمومية، وهو ما يمثّل إهدارا لموارد الدولة وينعكس سلبا على التنمية".
وأوضح لدى افتتاحه صباح الخميس بالعاصمة ندوة تنظمها الهيأة حول "آليات التصدي للفساد في الصفقات العمومية"  أنّ حجم الشراءات العمومية التي تهم نشاط كل الهياكل العمومية تتراوح بين 10 و12 بالمائة من الناتج الداخلي الخام السنوي، معتبرا أنّ "مجال التصرف في الصفقات العمومية يحمل مخاطر وأرضية خصبة للفساد".
وأبرز شوقي الطبيب ضرورة "إصلاح منظومة الشراءات وتلافي النقائص المسجلة فيها، كعدم اختصاص المستشارين العموميين ونقص الرقابة المسبقة على الصفقات العمومية، إلى جانب إخضاع مرحلة التنفيذ لهذه الصفقات للرقابة، بتوفير الإمكانيات البشرية المتخصصة، معلنا في هذا الصدد عن وجود 450 إطارا مباشرا فقط مكلفين بالرقابة في هذا المحال.
وشدّد على وجوب "دقّ طبول الحرب على الفساد" في السنوات القادمة للحاق بركب الخمسين دولة المتصدرة لترتيب مؤشّر الفساد، معتبرا أنّ "تراجع نسبة النمو في تونس يعود إلى الفساد وكذلك إلى ظاهرة الإرهاب، وهما عاملان يسببان هروب المستثمرين وعزوفهم" (وات).

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.