أخبار - 2016.05.04

البنك المركزي يتوقع نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 2 بالمائة لكامل سنك 2016

البنك المركزي يتوقع نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 2 بالمائة لكامل سنك 2016

جاء في تقرير للبنك المركزي التونسي صدر يوم الأربعاء حول التطورات النقدية والظرفية والآفاق على المدى المتوسط الظرفية الاقتصادية أنّ المؤشرات الظرفية أبرزت تطورا إيجابيا في نشاط القطاع الوطني الحقيقي خلال الثلاثي الأوّل من سنة 2016، بالرغم من الصعوبات الملاحظة في عدد من القطاعات.
وتوقّع البنك المركزي تسجيل ارتفاع تدريجي لنسبة النمو خلال الثلاثي الأوّل في حدود 0,4 بالمائة، ممّا يجعل نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي 2 بالمائة لكامل سنة 2016.
وأفاد أنّ نسبة التضخّم استقرت في حدود 3,3 بالمائة خلال شهر مارس، في ظلّ شبه استقرار مؤشّر الأسعار عند الاستهلاك، متوقعا أن ترتفع هذه النسبة إلى 3,5 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من هذه السنة، ممّا يجعل نسبة التضخم تبلغ 3,6 بالمائة لكامل السنة.
وحسب التقرير،فإنّه باستثناء القروض الممنوحة لتمويل لزمة الهاتف الجوال من الجيل الرابع 4G ارتفعت القروض الممنوحة للاقتصاد بصفة ملحوظة في شهر مارس، وهو ما يؤشر لتحسن مرتقب للنشاط الاقتصادي.
ومن جهة أخرى، أشار التقرير إلى تقلص نسبي للضغوطات على السيولة البنكية وعلى نسبة الفائدة في السوق النقدية خلال شهر مارس الماضي.

تحميل تقرير البنك المركزي

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.