أخبار - 2016.04.26

في رسالة مفتوحة إلى وزيرة الثقافة بخصوص صالون جنيف الدولي للكتاب : "هي فرصة للتعاون والإشعاع لكنّها فاتت"

 في رسالة مفتوحة إلى وزيرة الثقافة بخصوص صالون جنيف الدولي للكتاب : "هي فرصة للتعاون والإشعاع لكنّها فاتت"

وجّه عدد من الناشرين التونسيين رسالة مفتوحة إلى وزيرة الثقافة سنيا مبارك للفت نظرها إلى جملة من المسائل المتعلّقة بمشاركة تونس كضيف شرف في صالون جنيف الدولي للكتاب الذي ينعقد من 27 أفريل إلى 1 ماي. وقد اختير للجناح التونسي في الصالون "مكتشفات الثورة".

وانتقد الممضون على الرسالة حضور مؤسسات رسمية تونسيّة في الجناح المخصّص لتونس، في حين كان من الأجدى، في نظرهم ، إتاحة الفرصة لدور النشر الخاصة لإبراز "تطوّر المضامين وسياسات النشر في بلادنا"، متسائلين عن المعايير المعتمدة في اختيار المشاركين في الصالون.
وعبّروا عن اعتقادهم أنّ "هذا الغياب للناشرين التونسيين سيوحي للجميع بأنْ ليس لتونس جديد على قدر من الطرافة والتميّز يمكن أن تقدمه في المجال الذي دعيت لأجله ونقصد به مجال الكتاب، بل بمكن أن يوحي بغياب حركة نشر خاصّة ومواطنة، وهو ما يعطي لتونس صورة الدولة المهيمنة والمحتكرة لإنتاج المعنى وإمكانيات التعبير".
وبعد أن أكدوا أنّ الصالون يمثّل "فرصة للتعاون والإشعاع لكنّها فاتت"،اختتموا رسالتهم بالقول: "لقد حان الوقت لإعادة الاعتبار لمهنتنا كجزء لا يتجزأ من النسيج الثقافي العام ولتحديد سياسة نشر جديدة تليق بالكتاب كمكوّن حضاري لا غنى عنه. وتثمّن الناشر فاعلا مستثمرا ثقافيا مسؤولا.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.