أخبار - 2016.04.21

إحداث جائزة بريماكوف لحوار الحضارات

إحداث جائزة بريماكوف لحوار الحضارات

من مبعوث ليدرز العربية إلى موسكو، عبدالحفيظ الهرقام - قرّرت روسيا إحداث جائزة أولى وجائزة ثانية تسندان لصحفيين من العالم الإسلامي ممن يسهمان في تطوير حوار الحضارة.
وأعلن إحداث هذين الجائزتين في حفل افتتاح المنتدى الذي تنظمه مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا- العام الإسلامي يومي 20 و21 أفريل الجاري بموسكو، بمشاركة قرابة سبعين صحفيا وإعلاميا من روسيا ومن عديد الدول الإسلامية، من بينهم مديرتحرير ليدرز العربية، تمّت دعوتهم لتعميق التفكير في أقوم السبل الكفيلة بمكافحة التطرّف والإرهاب.
ولعلّ روسيا أرادت من خلال هذه المبادرة الجديدة تعزيز دورها وحضورها في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي
والترويج لصورة البلد الساعي إلى نشر ثقافة الحوار والتسامح بين الشعوب والحريص في الآن ذاته على توحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب والتطرّف، خاصّة وإنّه اكتوى بنار هذه الآفة منذ تسعينات القرن الماضي وأنّ
بضعة آلاف من المقاتلين الروس، خاصّة من الشيشان، التحقوا بصفوف داعش في سوريا والعراق.
وتحمل الجائزتان اسم يفغيني يبريماكوف رئيس جهاز المخابرات ووزير الخارجيّة ورئيس وزراء روسيا من سنة 1998 إلى سنة 1999. وقد درس بريماكوف في معهد الدراسات الشرقية بموسكو قبل أن يعمل صحفيا في الإذاعة السوفياتية ومراسلا لصحيفة "برافدا" في الشرق الأوسط.
وتبلغ القيمة الماليّة للجائزتين 80 ألف دولار، 50 ألفا للجائزة الأولى و25 ألفا للجائزة الثانية.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.