شؤون وطنية - 2016.04.20

نحو منظومة لامركزية ناجعة التصرف في النفايات (فيديو و صور)

نحو منظومة لامركزية ناجعة التصرف في النفايات

كيف يمكن للبلديات أن تحكّم التصرف الناجع في مجمل منظومة التصرف في النفايات التي ما انفكت تتراكم بشكل مقلق للجميع ومضرّ للبيئة؟ في غياب تنسيق فاعل بين مختلف المتدخلين والجهات الرسمية المعنية وتشعب الإجراءات والتشريعات وضعف الإمكانيات الفنية والمالية، فإنّ عدم توفر إطار تشريعي ملائم من شأنه أن يعرقل المبادرات.

هذا ما حدى بالجامعة الوطنية للمدن التونسية وشبكة الفنيّين البلديّين في النقابات «Wama Net» لإطلاق مبادرة تهدف لإرساء لا مركزية فاعلة للتصرف في النفايات البلدية وقد انعقدت لهذا الغرض ندوة وطنية يومي 19 و20 أفريل الجاري وضمّت مختلف الأطراف المعنية.

وأكّد السيّد يوسف الشاهد، وزير الشؤون المحلية لدى اختتامه للأشغال دعم الحكومة للمسار التشاوري الذي تم انتهاجه مؤكدا اهتمامه بمختلف المقترحات التي ستحظى بالدرس بكلّ عناية. وذكّر الوزير بضرورة تكثيف الجهود في مجال النظافة ورفع الفضلات وإسناد البلديات في خدماتها بصفة عامة وكان المشاركون قد عكفو خلال هذا اللقاء على تدارس التحديات وصياغة خريطة طريق يمكن اعتمادها لتحسيس صنّاع القرار بضرورة تمكين البلديات من تسيير منظومة التصرف في النفايات الحضرية في مجمل مراحلها، تحسينا للخدمات وحفاظا على سلامة المحيط.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.