أخبار - 2016.04.14

الذكرى الستون لصحيفة "الكوريري دي تونزي"

الذكرى الستون لصحيفة "الكوريري دي تونزي"

تحتفل صحيفة "الكوريري دي تونزي" (Il Corrieri di Tunisi) هذه السنة بالذكرى الستين لصدورها.
وقد تأسّست في مارس 1956، مستندة إلى أقدم مطبعة أنشئت في تونس، سنك 1862، وهي مطبعة فينزي ( Finzi).
وهذه الصحيفة الشهرية التي تديرها السيدة سيلفيا فينزي هي النشرية الوحيدة التي تصدر باللغة الإيطالية في العالم العربي، ويهدف خطهّا التحريري إلى إبراز مقوّمات الهويّة المشتركة الإيطالية والتونسية والمتوسطية.
وللاحتفال بهذه الذكرى ستقام تظاهرات تشارك فيها شخصيات ثقافية وسياسية واقتصادية بارزة من إيطاليا وتونس لشحذ التفكير حول ارتباط هوية شعبي البلدين بحضارات البحر الأبيض المتوسط، وذلك بالتعاون بين المعهد الثقافي الإيطالي وسفارة إيطاليا بتونس وغرفة التجارية والصناعية التونسية الإيطالية.
وينطلق برنامج الاحتفال يوم 20 أفريل بالمعهد الثقافي الإيطالي في تونس بتقديم آخر كتاب صدر حول إيطاليي تونس يحمل عنوان "تاريخ إيطاليي تونس وشهاداتهم السياسيّة"، وهو المؤلّف السابع من سلسلة تتناول مختلف جوانب تاريخ الجالية الإيطالية في تونس من سنة 1800 إلى اليوم، ويعقب هذا التقديم عرض فيلم محمد بن محمود "إيطاليون من الضفة الأخرى".

وينتظم يوم 21 أفريل لقاء حول "بناء هوية متوسطية بعد ثورة 2011"، بمشاركة مساعد كاتب الدولة للشؤون الخارجيّة  وعدد من النواب الإيطاليين وسفير إيطاليا ومدير صحيفة "لاستمبا" (La Stampa) ، ومن الجانب التونسي، فاضل موسى، عضو المجلس التأسيسي سابقا والمحامي وكاتب الافتتاحية بمجلة "رياليتي"، سامي المهبولي. وفي المساء ينتظم عرض للأوبرا بقصر النجمة الزهراء بضاحية سيدي بوسعيد.

وفي اليوم الموالي سيتمّ تدشين معرض وثائقي حول تاريخ الجالية الإيطالية في تونس من خلال صحيفة "الكوريري دي تونزي".كما سينعقد لقاء حول آفاق تطوّر المؤسسات الصغرى في تونس ومستقبل المؤسسات الإيطالية بها في السياق الجيو سياسي المتوسطي الجديد".

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.