أخبار - 2016.04.01

تعيين حامد الزغل رئيسا جديدا للهيئة الوطنية للمقاومين

تعيين حامد الزغل رئيسا جديدا للهيئة الوطنية للمقاومين

عيّن حامد الزغل رئيسا للجنة الوطنية للمقاومين، خلفا للمرحوم صالح بودربالة التي توفي منذ أسابيع.
ومن أهداف اللجنة تخليد ذكرى المناضلين الذي قاوموا بشجاعة وإقدام القوى الاستعمارية ومدّ يد العون والمساعدة للمحتاجين منهم وعائلاتهم والدفاع عن مصالحهم. وستعقد اللجنة مؤتمرها يوم 10 أفريل الجاري بالعاصمة.

وكان حامد الزغل أوقف، لمّا كان طالبا بباريس، من قبل السلط الاستعمارية عند عودته إلى تونس لقضاء العطلة، وقضى سنتين في السجن. واستغلّ إقامته به لينظّم دروسا لمحو الأميّة لفائدة السجناء ودوس توجيه لفائدة المقاومين.

وتحدّث حامد الزغل في مذكراته الصادرة قبل الثورة والتي تحمل عنوان"جيل الاستقلال" عن سنوات الجمر وعن فترتي طفولته وشبابه بين صفاقس، مسقط رأسه، وتونس وباريس.

وإثر خروجه من السجن انتخب أمينا عاما للاتحاد العام لطلبة تونس. وبعد أن عمل أستاذا شغل بعد الاستقلال خطّة مكلف بمهمّة لدى وزيري الأخبار البشير بن يحمد ومحمّد المصمودي، واضطلع بدور هامّ في تونسة الإذاعة ووضع القانون الأساسي لوكالة تونس أفريقيا للأنباء التي كان أحد رؤسائها المديرين العامين.

كما عيّن رئيسا مدير عاما لشركة الحامض الفوسفوري (سياب) ومدير عام المدرسة القومية للإدارة والمطبعة الرسميّة والوكالة التونسية للتعاون الفني وكاتب دولة لدى وزير التربية في حكومة الهادي نويرة.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.