أخبار - 2016.04.02

رافع الطبيب: كيف دخل فايز السرّاج طرابلس ؟ وماهي آفاق التسوية السياسية في ليبيا؟ (فيديو)

رافع الطبيب: كيف دخل فايز السرّاج طرابلس ؟ وماهي آفاق التسوية السياسية في ليبيا؟ (فيديو)

بعد أن كثر الحديث في الأسابيع الأخيرة عن تدخّل عسكري أجنبي وشيك في ليبيا، دخل مساء الأربعاء فايز السرّاج رئيس المجلس الرئاسي طرابلس بحرا، رفقة ستة من أعضاء المجلس، من بينهم نائبا الرئيس أحمد معيتيق وموسى الكوني، في تحدّ للسلطات غير الشرعية في العاصمة الليبية ووسط ترحيب دولي واسع.

هل أنّ دخول السرّاج هذا سيشكلّ بداية حلّ للأزمة الليبية المستحكمة أم  أنّه سيكون سببا في مزيد تعقيد الأوضاع في هذا البلد؟ هل هناك ترتيبات أمنيّة أفضت إلى هذا الدخول السلمي إلى طرابلس؟ ماهي الأطراف النافذة على الميدان التي أسهمت فيه؟ ما هي التأثيرات المتوقّعة في المشهد الليبي لإعلان ولاء سبعة من رؤساء المجالس المحلية والبلديات في الساحل الغربي للبلاد لحكومة الوفاق الوطني ؟ ماهو دور اللواء خليفة حفتر قائد الجيش الليبي في العمليّة السلمية، هل هو جزء من الحلّ أم جزء من المشكل ؟ أيّ دور لرؤساء القبائل في هذه العمليّة؟  من هو فايز السرّاج وما هو مشروعه؟ وماهي مكانة الملفّ الاقتصادي في هذا المشروع ؟ أيّ دلالة لاصطفاف ابراهيم الجضران آمر حرس وحدات حماية المنشئات النفطية  المسيطرة على كامل الهلال النفطي وراء فايز السرّاج؟وماهي حظوظ نجاح حكومة الوفاق الوطني في تطبيع الأوضاع في البلاد؟ وهل يمكن للمؤسسات التونسيّة أن تلعب دورا في عمليّة إعمار ليبيا؟

كلّ هذه الأسئلة طرحتها ليدرز العربية على الأستاذ رافع الطبيب، الباحث في الشأن الليبي الذي قدّم في ردّه عليها حقائق وبيانات تكتسي بالغ الأهمية في حديث خاصّ بموقعنا.

 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.