أخبار - 2016.03.18

بنڤردان‭ ‬بين‭ ‬التاريخ‭ ‬والتراث

بنڤردان‭ ‬بين‭ ‬التاريخ‭ ‬والتراث

الحوادث الأخيرة التي جدّت ببنڤردان جلبت أنظار العالم إلى هذه المدينة، ولكن العديد افتقدوا مراجع موثوقة تعرّف بتاريخ الجهة العريقة وخصائصها الاجتماعية والاقتصادية. ليدرز عثرت على كتاب مرجعي ثمين، نشره الأستاذ محمد الناصر بالطيب لدى المطبعة الرسمية سنة 1998 تحت عنوان «بنڤردان بين التاريخ والتراث» وقد جاء في أكثر من 340 صفحة محلاة بالخرائط والوثائق النادرة.

ويفاجأ القارئ باكتشاف تداخــــل تــركيبة القبائل والعروش وتأثيرها القوي في الــعلاقـــــات مـــع ليبيـــــا والمعامـــــلات التجـــارية، وكذلك بقرار الحماية الفرنسية إنشاء سوق بنڤردان على نفس نمط سوق تطاوين وجلب متساكنين وتجار من المناطق القريبة مثل جرجيس وجربة، من مسلمين ويهود، لتعميره. وتصدّي الأهالي لعديد الغارات الخارجية...كما يكتشف القارئ أساطير الجهة وشخصياتها وتراثها ومعالمها وأنظمة تسييرها... ويا حبّذا لو يتمّ إعادة نشر هذا الكتاب، خاصّة وأنّ مؤلّفه قد فارقنا منذ بضع سنوات، ولكنّ اسمه أطلق على دار الثقافة بالمكان.

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.