أخبار - 2016.03.11

تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية

 تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية

تأكيدا للخبر الذي سبق أن أوردته ليدرز العربيّة منذ أيّام، عُيّن أحمد أبو الغيط وزير خارجية مصر الأسبق أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا لنبيل العربي.
وأُعلن تعيين أحمد أبو الغيط لمدّة خمس سنوات بداية من جويلية القادم على هامش انعقاد الدورة 145 لمجلس الجامعة بالقاهرة برئاسة خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين.

تحفّظ قطر

وقد تحفّظت دولة قطر على هذا التعيين وقال وزير خارجيتها  محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إنّ بلاده كانت تودّ أن يكون هناك توافق على شخص الأمين العام المرشح، لذلك طالبت بالمزيد من التشاور حول هذا الموضوع، مؤكّدا حرص دولة قطر على ألا يؤثر ذلك في العمل العربي المشترك، وأنّها ستكون مع هذا التوافق رغم تسجيل تحفّظهاعلى شخص المرشح.
وأضاف الوزير في تصريح  نقلته وكالة رويترز :"نأمل أن يضطلع الأمين العام بمسؤولياته وأن يتعامل مع جميع الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك، وأن يثبت لنا من خلال عمله في الجامعة أنه أهل لهذا التوافق".

أبو الغيط يتعهد بالدفاع عن مصالح العرب

وعقب تعيينه أمينا عاما للجامعة ، وفي أوّل تصريحات له، توجّه أحمد أبو الغيط بالشكر والتقدير إلى كافة القادة العرب الذين أيّدوا توليه مسؤولية الأمين العام  للجامعة العربية في هذا الظرف الدقيق من تاريخ الأمة العربيّة. وأكّد أنّه يستشعر ثقل حجم المسؤولية المنوطة بعهدته في العمل على رفع شأن الجامعة العربية والدفاع عن مصالحها في ظل وضع عربي صعب وغير موات، وتقليص مساحات الخلاف وزيادة مساحات التوافق والعمل المشترك الفعال بين الدول الأعضاء حتى تتمكن الجامعة من مواجهة الظروف الخطيرة التي تمرّ بها الأمة العربية.

ثامن أمين عام للجامعة

و أحمد أبو الغيط هو ثامن أمين عام للجامعة منذ تأسيسها عام 1945، وقد شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء السيدالشاذلي القليبي الذي تولى المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على إمضاء اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وإلى غاية استقالته عام 1990 إثر الغزو العراقي للكويت و في العام نفسه عادت الجامعة العربية إلى القاهرة.

من هو أحمد أبو الغيط؟

ولد أحمد أبو الغيط عام 1942 وتولى منصب وزير خارجية مصر من جويلية 2004 وحتى ثورة جانفي 2011. وأعيد تعيينه في هذا المنصب إثر الثورة في حكومة أحمد شفيق. وهو حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1964 والتحق بوزارة الخارجية عام 1965.
عمل أحمد أبو الغيط مندوبا مناوبا لمصر في الأمم المتحدة من 1987 إلى 1989، وفي عام 1991 عيِّن مديرا لمكتب وزير الخارجيّة، عمرو موسى .وفي عام 1992 عيِّن سفيرا لمصر في روما.  وفي عام 1999 عيِّن مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة إلى غاية تعيينه وزيرا للخارجية في جويلية  2004.

لقراءة المزيد: 

حصري - هل يكون أحمد أبو الغيط الأمين العام القادم لجامعة الدول العربية؟
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.