أخبار - 2016.02.16

وفاة بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

وفاة بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة

أعلن يوم الثلاثاء خبر وفاة بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، عن عمر يناهز 93 عاما،  في أحد مستشفيات المهندسين بمحافظة الجيزة في مصر.

و شغل بطرس بطرس غالي منصب الأمين العام للأمم المتحدة لمدة 5 أعوام من 1992 إلى 1996 وهو العربي الوحيد الذي تولّى هذا المنصب. وكان عليه أن يتعامل مع الأزمات في الصومال ورواندا والشرق الأوسط ويوغسلافيا سابقا. ولم ينتخب بطرس بطرس غالي لولاية ثانية عندما استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ضده بسب انتقاده لها.

وولد بطرس بطرس غالي في 14 نوفمبر 1922بالقاهرة في عائلة مصرية قبطية.وزاول تعليمه في جامعة القاهرة ولاحقا في باريس حيث كانت له روابط عميقة بفرنسا.
وبعد مسيرة أكاديمية قصيرة في جامعة كولومبيا في نيويورك، أصبح وزيرا للدولة للشؤون الخارجية في مصر في 1977 في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

ورافق بطرس بطرس غالي  السادات في رحلته إلى القدس تلك السنة، واضطلع بدور أساسي في التوصل الى اتفاقات السلام بين مصر واسرائيل في كامب ديفيد عام 1978 ثم معاهدة السلام في 1979.

وكان بطرس بطرس غالي المتخصص في العلاقات بين الشمال والجنوب أبرز مهندسي سياسة مصر في أفريقيا.

وبعد انتهاء ولايته في المنظمة الدولية، كان بطرس بطرس غالي أوّل أمين عام لمنظمة الفرنكوفونية من 1997 إلى 2002.


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.