أخبار - 2016.02.05

مؤسس المركز الوطني البيداغوجي محمد الطيّب التريكي في ذمة الله

مؤسس المركز الوطني البيداغوجي محمد الطيّب التريكي في ذمة الله

فقدت تونس مؤخرا أحد أفضل مربيها وأدبائها السيد محمد الطيب التريكي.

ولد الفقيد سنة 1920 بصفاقس وزاول تعليمه الثانوي بالمدرسة الصادقية ثم أكمل تعليمه العالي بمعهد الدراسات العليا في فرع السربون بتونس وأحرز على شهادة الإجازة في اللغة والآداب العربية وشهادة الكفاءة للتدريس بالمعاهد الثانوية من السربون.

درّس اللغة العربية بمعهد كارنو ثم عيّن مدير الديوان بوزارة التربية القومية من سنة   1958 الى سنة 1968 ثم كلف بتأسيس وبعث ديوان المشاريع الجامعية ثم قام بتأسيس وبعث المركز الوطني البيداغوجي.

ألف للأطفال قصصا قصيرة للقراءة والتلوين ثم مقتبسات من كليلة ودمنة ثم لوحات اجتماعية تقصّ حياة أطفال الشوارع وبعض أصحاب الحرف وألف بعض قصص الأنبياء مقتبسة من النص القرآني.

كتب قصة سندباد الفضاء وشجرة اللوز سنة 1993.

تولى رئاسة تحرير مجلة قوس قزح للأطفال طيلة 18 سنوات حيث ترجم خلالها نحو خمسين قصة من قصص أوروبية وهندية وصينية وأفريقية من الفرنسية إلى العربيّة.

أعدّ برامج إذاعية موجهة خصيصا للأطفال وترجم الرواية التاريخية صلامبو لقوستاف فلوبار سنة 2008.

تحصل على الجائزة القومية في الآداب والفنون في ميدان ثقافة الطفل كما تقلد عدة أوسمة منها وسام الشغل والاستقلال والجمهورية والتربية

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.