أخبار - 2016.02.04

الباجي قايد السبسي والأوضاع في ليبيا

الباجي قايد السبسي والأوضاع في ليبيا

 بعد تواتر أخبار بخصوص اقتراب شنّ حملة عسكرية في ليبيا وتوافد عدد كبير من الليبيين على تونس قال رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي "إنه على الدول التي تفكر في التدخل العسكري في ليبيا، مراعاة مصالح الدول المجاورة وفي مقدمتها تونس، وعليها أن تتشاور معنا في هذا الخصوص، لأن ما يفيدهم قد يسيء لنا".

وأكد قايد السبسي، في كلمة ألقاها يوم الخميس، خلال موكب انتظم بقصر الرئاسة بقرطاج، تقبل خلاله تهاني رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، بمناسبة حلول السنة الإدارية الجديدة، أنه على كل دولة مجاورة لليبيا، ألا تفكر في أن الحل لديها، على حدة، مشيراً إلى أنَّ استمرار حالة الاضطراب في ليبيا، يمثل عامل تهديد، مباشر، لأمن تونس وعامل إرباك جدِّي لاقتصادها.
وبين أن تونس التي تظل الدولة الأكثر عرضة' لتداعيات الأزمة في ليبيا، "لا ترى أفقا لحل الأزمة خارج تنفيذ الاتفاق السياسي، والإسراع بالمصادقة على حكومة الوفاق الوطني وتجند المجموعة الدولية، وفي طليعتها دول الجوار، لإسناد جهود هذه الحكومة في ممارسة سلطاتها وبسط الأمن، وإعادة بناء مؤسسات الدولة وتلبية احتياجات الشعب الليبي".
وتابع قائلا "إنه من مصلحة تونس والمنطقة والعالم، أن تكون ليبيا موحدة ومستقرة.. وإن من مسؤولية الجميع مساعدة الليبيين وتشجيعهم على تحقيق المصالحة الشاملة، واستكمال العملية الانتقالية والانصراف إلى إعادة البناء، من أجل غد، أفضل لليبيا وللمنطقة عموما".
وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله في أن تستعيد ليبيا مقومات الدولة، وأن يهتدي الليبيون بعد توصلهم إلى اتفاق، سياسي، برعاية الأمم المتحدة، إلى تجاوز خلافاتهم بعيدا عن التدخل الخارجي.
 
هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.