أخبار - 2016.01.18

أستاذ القانون رافع بن عاشور يطلق صيحة فزع إزاء التراجع المخيف لمستوى التعليم (ألبوم صور و فيديو)

أستاذ القانون رافع بن عاشور يطلق صيحة فزع إزاء التراجع المخيف لمستوى التعليم  (ألبوم صور)

كشف أستاذ القانون رافع بن عاشور خلال حفل تكريمه يوم السبت بمناسبة استحقاقه للتقاعد عن الأسباب التي دعته إلى تقديم طلب في غرّة أكتوبر 2013 إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي للحصول على التقاعد المبكّر والذي تمّ رفضه.

وقال في الكلمة التي ألقاها أمام الحاضرين في كليّة العلوم القانونيّة والسياسيّة والاجتماعيّة بتونس إنّ السبب الأوّل يتمثّل في وضعه الصحّي وقد عزّز طلبه بتقرير طبّي ممضى من ثلاثة أساتذة جامعيين في الطبّ، لكنّ الوزير لم يأذن بإجراء اختبار للتأكّد من صحّة التقرير.

 

أمّا السبب الثاني، فيتمثّل في انضمامه في أوت 2012 إلى الفريق الذي أنشأه السيّد الباجي قايد السبسي لتأسيس حركة نداء تونس،وضرورة انخراطه في العمل السياسي بعد انتخابات أكتوبر2011.   

ويكمن السبب الثالث في "التراجع المحزن" لمستوى التعليم الجامعي في تونس، قائلا: إنّ "هذا التراجع لم يأتِ بمحض الصدفة، بل كان نتيجة الداء الذي أصاب جيلا كاملا"، وهذا الداء ناجم في رأيه عن "سياسة شعبويّة". وأضاف أنّ "نقل المعرفة أصبح مهمّة صعبة على الرغم من جهود الأساتذة، إذ أنّ النتائج كانت دوما دون الحدّ الأدنى".

ودعا الأستاذ رافع بن عاشور إلى إصلاح المنظومة التربويّة، باعتباره عاملا من عوامل استمراريّة المؤسّسات الديمقراطيّة ودولة القانون، مبرزا ضرورة إقامة مدرسة تشيع قيم المواطنة في الوقت الذي تواجه فيه تونس الإرهاب والظلاميّة وغياب التسامح، شأنها في ذلك شأن عديد الدول.

إقرءالمزيد
حفل تكريم مميّز لأستاذ القانون رافع بن عاشور (ألبوم صور)

نزل كلمة السيد رافع بن عاشور باللغة الفرنسية


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.