أخبار - 2016.01.04

تونس تودّع ابنها البارّ عبد المجيد قارة ممثل الفاو في افريقيا

تونس تودّع ابنها البارّعبد المجيد قارة ممثل الفاو في افريقيا

غادرنا في تواضعه المعهود السيد عبد المجيد قارة، السفير الممثل القار لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في العديد من البلدان الافريقية ومؤسس العديد من المدارس الفلاحية بالبلاد التونسية. ولقد كانت لوفاته أثرها العظيم في الأوساط الفلاحية التونسية والدولية لما عرف به من مناقب وتركه من مآثر ونحن ندعو وزارة الفلاحة لتكريم ذاكراه من خلال احياء اربعينيته وإطلاق اسمه على احدى كبرى المؤسسات التعليمية الفلاحية.

ولد عبد المجيد قارة في 6 نوفمبر 1925 براس الجبل من ولاية بنزرت. بدأ دراسته الابتدائية في راس الجبل ثم تحول الى معهد الصادقية اين تحصل على شهادة البكلوريا سنة 1945.

انتقل بعد ذلك الى باريس حيث تحصل على شهادة التبريز في الرياضيات سنة 1950 ثم عاد الى تونس وزاول مهنة تعليم الرياضيات في بنزرت.

انتقل الى وزارة الفلاحة في سنة الاستقلال 1956 حيث شغل منصب رئيس قسم الهندسة الفلاحية.

ثم انتقل الى باريس لمدة سنتين اين أكمل تعليمه في المدرسة العليا للهندسة الفلاحية في باريس وتحصل على دبلوم مهندس فلاحي مختص في الهندسة الريفية (Génie rural)

عاد الى تونس سنة 1958 ليشغل منصب رئيس قسم المدارس الفلاحية في القصبة.

ساهم خلال الفترة الممتدة من سنة 1958 الى 1970 في انشاء العديد من مدارس تكوين الاطارات الفلاحية في ماطر و زغوان وباجة وتونس.كما ساهم في بناء العديد من السدود الجبلية والطرقات الفلاحية واعادة تأهيل الاراضي الفلاحية التابعة للمعمرين.

انتقل سنة 1970 الى منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة حيث شغل منصب ممثل المنظمة في العديد من البلدان الافريقية الجزائر والنيجر وبوركينا فاسو والكاميرون وبوراندي.

تحصل سنة 1967 على وسام الجمهورية من الزعيم الحبيب بورقيبة جزاءا لما قام به من اعمال لتدعيم النظام الجمهوري وتحقيق مثله العليا حيث كان يشغل منصب رئيس قسم المدارس الفلاحية.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.