أخبار - 2015.11.24

أهمّ شارع في أريحا يحمل اسم بورقيبة

أهمّ شارع في أريحا يحمل اسم بورقيبة

تكريما للرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، قرّرت الحكومة الفلسطينيّة إطلاق اسمه على أهمّ شارع في محافظة أريحا.
وأفاد مصدر مسؤول بسفارة فلسطين بتونس يوم الثلاثاء أنّ "هذا القرار يعدّ تكريما لمواقف تونس وشعبها تجاه القضيّة الفلسطينيّة وترجمة لعمق العلاقات التاريخيّة القائمة بين الشعبين الشقيقين".

ويجدر التذكير بأنّ بورقيبة كان زار أريحا في إطار زيارته إلى عدد من البلدان الشرق الأوسط وألقى في جموع الفلسطينيين يوم 3 مارس 1965خطابا تاريخيّا ضمّنه نصيحة للزعماء العرب تتماشى مع رؤاه السياسيّة التي كان يصفها بالواقعيّة، فدعا إلى مفاوضات عربيّة إسرائليّة على أساس قرار المنتظم الأممي القاضي بتقسيم فلسطين،على الرغم من أنّ هذا الحلّ يبدو منقوصا. وشدّد على أهميّة العمل بمبدإ " خذ وطالب"، مع مواصلة الكفاح بجميع منعرجاته وأطواره وتجنّب الوقوع تحت سطوة العاطفة والمهاترات والمزايدات السياسيّة والشعارات الواهية التي لن تؤدي، في رأيه، إلّا إلى الهزائم.

وإثر هذا الخطاب شنّت أجهزة إعلام عربيّة، وفي مقدّمتها إذاعة "صوت العرب" من القاهرة حملة شعواء على بورقيبة ذهبت إلى حدّ تخوينه.

وقد أثبتت الأيّام سداد رأي بورقيبة لاسيّما بعد نكسة جوان 1967 وتطوّرات المفاوضات الفلسطينيّة الإسرائليّة  التي لم تمنح الفلسطينيين سواء جزء قليل من الأراضي المحتلّة.
 
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.