أخبار - 2015.11.12

العالمان التونسيّان فتحي غربال وفخرالدين الكراي من المنارات العربيّة في مجال الذكاء الصنعي

العالمان التونسيّان فتحي غربال وفخرالدين الكراي من المنارات العربيّة في مجال الذكاء الصنعي

خصّصت مجلّة "التقدّم العلمي" الكويتيّة في عددها لشهر أكتوبر الماضي ملفّا تناول موضوعا بات محلّ اهتمام العلماء والباحثين والجمهور في الآونة الأخيرة، وهو انتشار الآلة الذكيّة التي تؤدّي أدوارا متعدّدة ودقيقة جدّا تفوق حتّى ما يمكن أن يؤدّيه البشر. ومن بين العلماء العرب الذين تألّقوا في هذا المجال عالمان تونسيان د.فتحي غربال ود. فخر الدين الكراي اللذين قدّمت المجلّة بيانات ضافية عن مسيرتيهما العلميّة المتميّزة وعن الإنجازات الرائدة  التي استطاعا تحقيقها، باعتبارهما من المنارات العربيّة في الذكاء الصنعي. 

عمل د.فتحي غربال بمختبر ابحاث هندسية بناء الجبش الامريكي سنة 1988 في اطار اعداد اطروحة الدكتوراه من جامعة الينوي في اربانا-شامبين، ثم باحثا في الكليّة الفيديراليّة للبوليتكنيك بلوزان السويسريّة. وقد تألّق بصفة خاصّة في ميدان توظيف الميكانيك في تصميم الإنسالات الذكيّة.

أمّا د. فخرالدين الكراي فقد تخرّج بشهادة دكتوراه من جامعة إلينوي في مجال النظم والتحكّم وساهم في تأسيس المؤسّسة العربيّة للعلوم والتكنولوجيا. وتركّزت بحوثه الأولى على وضع تصاميم لأنظمة تحكّم جديدة للتمكّن من تشغيل هياكل فضائيّة كبيرة بما يضمن استمرارها في الدوران حول الكرة الأرضيّة وإكمال مهّمتها.

تحميل المقالين بشأن هذين العالمين


 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.