أخبار - 2015.11.05

الدورة الثالثة عشرة لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين

الدورة الثالثة عشرة لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين

تحت سامي إشراف رئيس الجمهورية، تنظم الجامعة التونسيّة لشركات التأمين بالتعاون مع الاتحاد العام العربي للتامين وشركة الإعادة التونسية الدورة الثالثة عشرة لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين يومي 9 و 10 نوفمبر 2015  بقمرت.

وستعكف الدورة الجديدة للملتقى على دراسة دور قطاع التأمين في دفع الاستثمار والتنمية ولاسيما وأن تونس مقدمة على إعداد مخطط خماسي جديد للفترة 2016/2020 .

وتهدف الدورة الجديدة لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين إلى الاطلاع على الإمكانيات التأمينية المتوفرة في الأسواق العربية والإفريقية وإلى ربط علاقات تجارية جديدة وتطوير العلاقات الموجودة.

ويهدف ملتقى قرطاج أساسا،الذي ينتظم كل سنتين في تونس، إلى دعم التعاون بين أسواق التأمين وإعادة التأمين العربية وإلى تكثيف المبادلات التجارية في العالم العربي والارتقاء بالعمل العربي المشترك في ميدان التأمين وإعادة التأمين إلى مستوى أحسن مما هو عليه الآن تماشيا مع  تطلعات كافة العاملين في هذا القطاع.

كما يمثل الملتقى مناسبة هامّة للمشاركين العرب للتعارف وربط علاقات تعاون وتبادل الأعمال بين شركات التأمين وإعادة التأمين العربية.

ويُعدَ فرصة هامّة للتحاور والتشاور وتبادل المعلومات حول التوجّهات المستقبلية والتغيّرات المنتظرة والمستجدّات المتعلّقة بميدان التأمين وإعادة التأمين على المستوى العربي والدولي.

ويمثل أيضا نافذة لسوق التأمين وإعادة التأمين العربي تمكّن من الانفتاح على الأسواق العالمية وربط صلات عمل معها إذ يقع دعوة خبراء أجانب في ميدان التأمين وإعادة التأمين.

ومن المنتظر أن تعرف الدورة الجديدة لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين حضور أكثر من 400 مشارك من عدة دول عربية وافريقية وأجنبية للتباحث في مستجدات القطاع وتبادل التجارب.

كما سيشرف على أشغال الملتقى عدد من الخبراء والمسؤولين المشهود لهم بالكفاءة في عالم التأمين والمالية والاقتصاد يتقدمهم السيّد عبد الخالق رؤوف خليل الأمين العام  للاتحاد العربي للتأمين والسيّد الأسعد زروق رئيس الجامعة التونسية لشركات التامين والرئيس المدير العام لشركة تأمين "ستار" والسيّد جلول عياد وزير المالية التونسي الاسبق وخبير دولي في المجال المالي والاقتصادي والسيّد بيار ميشال المندوب العام للجامعة الفرنسية لشركات التأمين والسيّد صبري محمد الديسي رئيس مجلس إدارة جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية والسيّدة سهيلة شبشوب الرئيس المدير العام لشركة التونسيّة لتأمين التجارة الخارجية "كوتيناس"

وعلى امتداد يومين سيتم خلال الدورة الثالثة عشرة لملتقى قرطاج للتأمين وإعادة التأمين التباحث في جملة من المحاور تتعلق أساسا  "بدور قطاع التأمين في الاستثمار والتنمية" و"أفاق التأمين في السوق الإفريقية" و"الامتثال ومكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب "و" دور التأمين في تدعيم القطاعات الاقتصادية على المستوى الداخلي والخارجي".

ويعود تنظيم أول دورة للملتقى إلى سنة 1986 بتوصية من المؤتمر العام السادس عشر للإتحاد العربي للتامين. 

ويتكون سوق التأمين التونسي من 22 مؤسسة تأمين مقيمة و3 مؤسسات أجنبية.   وتتوزع المؤسسات المقيمة بين 20 مؤسسة تأمين خفية الاسم ومؤسستين ذات صبغة تعاونية.

وتزاول أغلبية هذه المؤسّسات نشاطها في جميع أصناف التأمين وتختص 5 مؤسسات في التأمين على الحياة ومؤسسة في تأمين الصادرات وأخرى في إعادة التأمين و3 في التأمين التكافلي.

كما تستعين مؤسسات التأمين بنحو 1064 وسيط تأمين (918 نائب تأمين، 82 سمسار تأمين و64 منتج تأمين على الحياة) لعرض عمليات التأمين لدى العموم، وتستعين أيضا ب1185 خبيرا ومعاين للأضرار مؤهلين لمعاينة الأضرار والخسائر.
وبلغ معدل إنفاق الفرد التونسي على التأمين 144 دينارا خلال سنة 2014 مقابل 129.7 سنة 2013 كما تطورت نسبة الاندماج من 1.85 بالمائة إلى 1.90 بالمائة في نفس الفترة.
 

هل أعجبك هذا المقال ؟ شارك مع أصدقائك ! شارك
أضف تعليق على هذا المقال
0 تعليق
X

Fly-out sidebar

This is an optional, fully widgetized sidebar. Show your latest posts, comments, etc. As is the rest of the menu, the sidebar too is fully color customizable.